اخبار العراق الان

أنباء عن قرب قيام العراق بالإفراج عن أرصدة إيران المجمدة في بنوكه .. والكاظمي "لا يمانع في أي إتفاق قانوني" !

وكالة العراق اليوم
مصدر الخبر / وكالة العراق اليوم

بغداد- العراق اليوم:

تحدثت وسائل اعلام عراقية وعربية واقليمية عدة حول زيارة محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، في 12 (تشرين الأول) الحالي إلى بغداد واجتماعه مع نظيره العراقي مصطفى غالب مخيف، وقد إقترنت هذه الأحاديث والتساؤلات الإعلامية، بما نشرنه وسائل إعلام إيرانية مسؤولة، عن أن هدف الزيارة هو الإفراج عن أرصدة إيرانية مجمدة في العراق.

وكانت وكالة “إرنا” الرسمية الإيرانية نفسها قد نقلت في 14 تشرين الحالي، تصريحات لمحافظ البنك المركزي الإيراني، قال فيها إن “طهران تواصل المفاوضات مع الدول التي تضم أرصدة إيرانية مجمدة في بنوكها، وأن زيارته الأخيرة للعراق كانت في هذا الإطار وأن النتائج كانت إيجابية”، معرباً عن أمله بـ”استعادة أرصدة إيران البالغة خمسة مليارات دولار في بنوك العراق”.

وكان محافظ البنك المركزي الإيراني أكد في 12 تشرين الحالي، بتصريح لوكالة “إرنا”، أنه تم خلال الاجتماع الثلاثي بينه وبين محافظ المصرف المركزي العراقي، ورئيس البنك التجاري العراقي سالم جواد عبدالهادی الجلبي، التوصل إلى اتفاق حول الإفراج عن أصول إيران المالية ليتسنى شراء البضائع الأساسية للبلاد.

وأشار إلى أنه استعرض خلال هذا الاجتماع الثلاثي مجالات التبادل التجاري بين البلدين. وأضاف أن رئيس الوزراء العراقي أعرب عن ترحيبه وارتياحه لهذا الاتفاق، ولأي انفاق قانوني، كما وعد بمتابعة عملية تنفيذه شخصياً “.

 

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة العراق اليوم

وكالة العراق اليوم

أضف تعليقـك