اخبار العراق الان

اليونسكو تطلق مسابقة دولية لإعادة إعمار وتأهيل جامع النوري التاريخي

جريدة المدى
مصدر الخبر / جريدة المدى

ترجمة/ حامد أحمد

اطلقت منظمة اليونسكو مسابقة تصميم دولية لاختيار مشروع تصميم فائز لاعادة اعمار وتأهيل مجمع جامع النوري في الموصل، مشيرة الى ان البدء بمسابقة التصميم الدولية لهذا المشروع ستكون في تشرين الاول الحالي

وستستقطب طلبات من مجموعة واسعة من المهندسين والمعماريين أو فرق المهندسين المعماريين والمهندسين من جميع انحاء العالم لتقديم مقترح تصميم لاعادة اعمار وتأهيل مجمع جامع النوري. وتكتسي عملية اعادة اعمار هذا المعلم الهام في المدينة اهمية قصوى كونها تبعث رسالة قوية تحث على الصمود والتشبث بالأمل وتجسد رمزا قويا لمفهوم الانتماء والمجتمع والهوية .

ويمثل مجمع جامع النوري، الذي تم تشييده في النصف الثاني من القرن الثاني عشر، معلما رئيسا من معالم الحياة والتنمية الحضرية في مدينة الموصل. ويضم المجمع، الكائن في الجانب الشمالي الشرقي من البلد القديمة، على مساحة تقارب 11,050 متر مربع ويشمل معالم رئيسة من بينها المئذنة الحدباء ومصلى النوري وعدد من الابنية الثانوية ومنطقة واسعة مترامية الاطراف . وسيخضع المجمع الذي تكبد اضرارا جسيمة في عام 2017 على يد تنظيم داعش لبرنامج اعادة تأهيل كامل يهدف الى اعادة اعمار مصلى النوري ودمج وظائف جديدة لاستضافتها في المباني الثانوية المصممة او المعاد تأهيلها حديثا. وتتطلب اعادة تأهيل مجمع جامع النوري تصميما نظريا متعدد الوظائف لتشييد مبان جديدة ويحافظ على الهيكل الثابت المتبقي للمصلى ويدمجه في المبنى الجديد، الامر الذي ينطوي على اعادة بناء المصلى بالهيئة التي كان عليها في عام 2017 قبل ان يتعرض للتدمير .

البعد الاجتماعي الآخر لهذا المشروع في مدينة الموصل ذات التنوع الثقافي والديني والعرقي هو انه تزامن مع اعادة اعمار كنيستين تاريخيتين في المدينة القديمة وهما كنيسة الساعة وكنيسة الطاهرة بالاضافة الى بنايات تراثية أخرى قرب الجامع .

مشروع اليونسكو هذا جاء بالتعاون مع الحكومة العراقية ضمن مبادرة، احياء روح الموصل، التي انطلقت في عام 2018. وتقول المنظمة انه باعادة اعمار مجمع النوري واعادته لرونقه ومجده الاصلي هو عمل تحدي للارهاب. ويقول، ايرنستو أوتون، مساعد مدير اليونسكو للشؤون الثقافية ان هذه المسابقة التي ستقبل العروض لحد ربيع العام القادم تهدف الى اعادة تأهيل المجمع بالطريقة التي تعكس إرث الموصل التاريخي .

عن موقع كونستركشن نيوز

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة المدى

جريدة المدى

أضف تعليقـك