العراق اليوم

توقف مشروع تأمين الطريق الدولي في الأنبار

الصباح
مصدر الخبر / الصباح

 
 بغداد: عمر عبد اللطيف
 
 بغداد: عمر عبد اللطيف
منذ عرضه للاستثمار في نهاية العام 2016، تعرض مشروع حماية الطريق الدولي الحيوي في محافظة الأنبار الذي يربط غرب العراق بالأردن، إلى الكثير من الجدل بين القوى المؤثرة، ووصل الأمر إلى ما يشبه التناحر بشأنه، وها هو المشروع اليوم يعود إلى واجهة الجدل مرة أخرى بعد توقف العمل فيه.
يؤكد مستشار محافظ الانبار للشؤون الأمنية نعيم الكعود أن “أسباباً سياسية” أوقفت مشروع تأمين الطريق الدولي، ويضيف، ان “هذا المشروع كان ستراتيجيا لحماية هذا الطريق من أي هجمات إرهابية أو غيرها».
بعد الإعلان عن عرض الطريق للاستثمار من قبل الشركات الأمنية، نشبت الخلافات وما زالت بشأن الشركة التي يمكن أن تنفذه وعلاقتها بالقوات العراقية الماسكة للأرض وبالحكومتين الاتحادية والمحلية في الأنبار، ويرى الكعود أن “المشروع كان يجب أن يسند الى شركة أمنية متخصصة وهي بدورها تؤمن هذا الطريق من خلال كاميرات مراقبة وطائرات مسيرة يمكن أن تصور أي تجمع ارهابي وتسهل القبض على تلك المجاميع التي تشن هجوما بين حين وآخر».
من الأهمية بمكان، تأمين هذا الطريق الستراتيجي، لما له من فوائد تجارية وأمنية يمكن أن تنهض بالواقع الاقتصادي في البلد ومحافظة الأنبار على حد سواء، أما تفعيل المشروع وإحالته إلى جهة أمنية رصينة؛ فيبقى تحت أنظار الجهات 
المختصة.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الصباح

الصباح

أضف تعليقـك