العراق اليوم

الرئيس الفرنسي يؤكد الوقوف إلى جانب العراق … الكاظمي من باريس: الحكومة تسعى إلى إقامة علاقات متينة مع دول العالم

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

بغداد/ الزوراء:
اكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، امس الاثنين، ان الحكومة تسعى الى اقامة علاقات متينة مع دول العالم، وفيما أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الوقوف إلى جانب العراق في محاربة الإرهاب، وقع العراق ثلاث مذكرات مع فرنسا في مجالات النقل والزراعة والتعليم.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته «الزوراء»: انه جرت، صباح امس الإثنين، في المدرسة العسكرية الفرنسية بقصر الانفاليد في العاصمة باريس، مراسم استقبال رسمية لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الذي يزور فرنسا ضمن جولة اوروبية تشمل أيضا بريطانيا وألمانيا.
واضاف: انه كان في حفل الاستقبال الرسمي وزيرة الجيوش الفرنسية، فلورانس بارلي، حيث عزف النشيد الوطني لكل من العراق وفرنسا، ثم جرى استعراض حرس الشرف والقوات العسكرية المختلفة.
وتوجه الكاظمي، بعدها الى قصر ماتينيو للقاء رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستيكس لعقد جولة مباحثات .
في غضون ذلك أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الوقوف إلى جانب العراق في محاربة الإرهاب.
وقال ماكرون في تغريدة له : إن «فرنسا تستمر في التزامها بالوقوف إلى جانب العراق في محاربة الإرهاب، وفي دعم احترام سيادته»، مضيفاً أننا «سنهزم الشر من جذوره».
وتابع «أتوجه بالشكر إلى العزيز مصطفى الكاظمي، على استعراض المبادرة التي بدأناها معاً بعد شهر من زيارتي بغداد».
وبدأ رئيس مجلس الوزراء اولى مباحثاته في العاصمة الفرنسية باريس، بلقائه رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس، بحضور عدد من وزراء البلدين.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيزها في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والأمنية والصحية .
واضاف البيان: كما جرى بحث الأوضاع في المنطقة، وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا، .
وأشار الكاظمي الى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في العديد من القطاعات، لافتا الى أن الحكومة تسعى الى علاقات متينة مع دول العالم تقوم على أساس المصالح المشتركة وإعادة العراق لوضعه دوليا .
وأكد رئيس الوزراء الفرنسي حرص فرنسا على دعم العراق في مختلف الصعد.
الى ذلك، وقع العراق، في العاصمة الفرنسية باريس، ثلاث مذكرات إعلان نوايا في مجالات النقل والزراعة والتعليم، بحضور رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي ورئيس الحكومة الفرنسية، السيد جان كاستيكس.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان: ان وزير الزراعة العراقي وقع مع وزير الزراعة والأغذية الفرنسي، مذكرة إعلان نوايا لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تعزيز القدرات المؤسساتية لوزارة الزراعة العراقية، بما في ذلك تبادل الخبرات في مجال الزراعة والتدريب والتعليم البيطري والصحة النباتية والبحوث الزراعية.
وتابع: كما تشتمل المذكرة تشجيع الشراكات الزراعية والغذائية، في مجالات الصناعات الغذائية والزراعية والآلات الزراعية وتنمية موارد الأراضي والمياه.
ووقع وزير النقل العراقي، بحسب البيان، مذكرة إعلان حسن النوايا مع نظيره الفرنسي فيما يتعلق بإنشاء القطار المعلق في العاصمة بغداد، فيما تضمنت مذكرة إعلان النوايا التي وقعها نيابة عن وزير التعليم العالي العراقي، الامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي مع وزير التعليم الفرنسي، تعزيز التعاون في مجال التعليم بين الطرفين، وتوسيع قبول الطلبة العراقيين في الجامعات الفرنسية.
الى ذلك، التقى رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في قصر الأليزيه بالعاصمة باريس.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان: ان الكاظمي، التقى في قصر الأليزيه بالعاصمة باريس، الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وذلك في إطار جولته الأوربية الحالية التي تتضمن زيارة فرنسا والمانيا وبريطانيا.
واضاف: انه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، كما تم استعراض آخر التطورات الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
واضاف: انه تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين العراق وفرنسا، خاصة ما يتعلق بالمجالات الاقتصادية والأمنية والثقافية، وفي مجال مكافحة الإرهاب.
وأعرب الكاظمي عن تطلعه الى تمتين علاقات الصداقة القائمة بين البلدين، وتوطيد سبل التعاون المشترك، بما يعزز المصالح المشتركة بينهما .
كما ثمّن الجهود التي تقوم بها فرنسا لإطلاق مبادرة لدعم الحكومة العراقية في تنفيذ بعض فقرات برنامجها الحكومي الإصلاحي.
ورحب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بزيارة رئيس مجلس الوزراء الكاظمي، وأكد حرص بلاده على تعزيز أواصر العلاقات مع العراق في مختلف المجالات.
وكان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد وصل مساء الأحد الماضي، العاصمة الفرنسية باريس، في إطار جولة أوربية تشمل فرنسا وبريطانيا والمانيا، يجري خلالها عدة مباحثات ترتكز على تطوير العلاقات الثنائية مع الدول الثلاث، وتعزيز التعاون المشترك في مجالات متعددة.
من جهته، التقى محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف امس الاثنين، بنظيره الفرنسي في إطار الزيارة التي ستشمل ثلاث دول أوربية.
وذكر المكتب الاعلامي للبنك المركزي في بيان تلقته «الزوراء»: ان اللقاء الذي جرى في مبنى البنك المركزي الفرنسي تضمن بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد المحافظ على أهمية تعزيز العلاقات المصرفية بين العراق وفرنسا واهمية تطويرها.
من جانبه، أكد محافظ البنك المركزي الفرنسي أن هنالك استعدادا كاملا لتطوير العلاقات المصرفية والتعاون بين البلدين في مجالات الرقابة ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك