اخبار العراق الان

تيار الحكمة: الكاظمي حصل على قروض من العواصم الاوربية الثلاث التي يزورها 5 مليارات دولار لتامين الرواتب

وكالة العراق اليوم
مصدر الخبر / وكالة العراق اليوم

بغداد- العراق اليوم:

كشفت اوساط سياسية ان كلا من فرنسا والمانيا وبريطانيا وافقوا على قرض حكومة الكاظمي مبلغ (5) مليارات دولار لتأمين رواتب موظفيها.

ويكشف رحيم العبودي، عضو الهيئة العامة لتيار الحكمة في حديث مع جريدة (المدى) التي تصدر في بغداد، قائلا إن “الجولة الأوروبية لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي هي محاولة لجذب الأموال من خلال الاستثمار السريع، والحصول على مساعدات مالية وترسيخها في مجال الأعمال لمشاريع البنى التحتية في المدن المحررة”.

وبدأ مساء الأحد الماضي رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي جولته الأوروبية بزيارة العاصمة الفرنسية والتي شملت كلا من ألمانيا ومن ثم بريطانيا. وتأتي الجولة للحصول على دعم من هذه الدول لمواجهة الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها العراق على مدار الأشهر الماضية والتي تسببت في تأخير دفع رواتب الموظفين.

ويضيف العبودي أن “دخول الاستثمار والحصول على مساعدات مالية ستخلق فرص عمل في المدن والمحافظات المحررة، وستعمل أيضا على تدوير عجلة الاقتصاد المتوقفة منذ فترة طويلة”، كاشفا في الوقت ذاته عن “حصول الكاظمي على موافقات من قبل فرنسا والمانيا وحتى بريطانيا على إقراض حكومته مبلغا يصل إلى (5) مليارات دولار وبفوائد ميسرة لتجاوز أزمة الرواتب”.

قانونيًا، تأتي تحركات الحكومة ومفاوضاتها مع الدول الاوروبية للحصول على قروض ميسرة استنادا إلى قانون الاقتراض المحلي والخارجي الذي صوت عليه مجلس النواب في شهر حزيران الماضي.

وحدد قانون الاقتراض سقف الاقتراض الخارجي بـ(5) مليارات دولار، و(15) تريليون دينار من الاقتراض المحلي عن طريق تخويل وزير المالية إصدار حوالات الخزينة والسندات لتأمين رواتب موظفي الدولة والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية لثلاثة أشهر انتهت في شهر أيلول الماضي.

ويؤكد القيادي في تيار الحكمة أن “هذه القروض سريعة أي بمعنى أن الحصول عليها من قبل الحكومة ستكون خلال الأيام القليلة المقبلة وبفوائد ميسرة مقابل أن تكون الأولوية للشركات الاستثمارية الفرنسية والألمانية والبريطانية في عملية الاستثمار والإعمار”.

ويلفت العبودي إلى أن “الاستثمار سيكون في مجال تنقيب النفط وإعمار الطاقة الكهربائية من خلال إعادة تفعيل العمل بعقد شركة سيمنس الألمانية وتطويره”، موضحا أن “تحركات الكاظمي تندرج ضمن بنود الورقة البيضاء الإصلاحية”.

ووقع العراق وفرنسا على ثلاث مذكرات في مجالات النقل والزراعة والتعليم تهدف إلى تبادل الخبرات في مجال الزراعة والتدريب والتعليم البيطري والصحة النباتية والبحوث الزراعية، وإنشاء القطار المعلق في العاصمة بغداد.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة العراق اليوم

وكالة العراق اليوم

أضف تعليقـك