اخبار الاقتصاد اخبار العراق الان

البنك المركزي العراقي : إعادة الأموال الإيرانية لدى العراق "غير ممكنة"

وكالة العراق اليوم
مصدر الخبر / وكالة العراق اليوم

 

بغداد- العراق اليوم:

قال مدير المكتب الإعلامي للبنك المركزي العراقي، أيسر جبار عفلوك إن مسؤولين في القطاع المصرفي الإيراني قد زاروا العراق برفقة ممثل من الحكومة الإيرانية وطلبوا من العراق تحويل الأموال الإيرانية لدى العراق إلى الدينار العراقي وإرجاعها إلى إيران، لكنّ مسؤولي البنك المركزي العراقي قالوا بشكل صريح إن “الأموال لن تدخل إلى إيران بشكل مباشر”.

وتأتي تصريحات المسؤول العراقي بعد أيام من زيارة عبدالناصر همتي، رئيس البنك المركزي الإيراني، للعراق والإعلان عن قرب إعادة ما يقارب 5 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في العراق على خلفية العقوبات الأميركية المفروضة على القطاع المصرفي الإيراني.

وأضاف أيسر جبار عفلوك أن إيران وقبل فرض العقوبات الأميركية عليها كانت تتقاضى الأموال التي تحصل عليها جراء التجارة مع العراق بشكل دولار وتأخذها من البنوك العراقية.

ويبدو أن العقوبات الأميركية الأخيرة قد أغلقت المنافذ المالية المحدودة التي كانت موجودة بين إيران والعراق، وهو ما يزيد من تفاقم الوضع الاقتصادي لإيران، حيث كانت طهران تنظر لبغداد في هذه المرحلة على أنها الرئة التي تتنفس منها والطريق الوحيد للحصول على النقد الأجنبي.

وتسعى الحكومة الإيرانية والبنك المركزي منذ فترة أن تستعيد أموال إيران المجمدة في العراق، وحاولت ذلك عبر البنوك الحكومية العراقية، وكذلك البنوك غير الحكومية، وحتى بالاستعانة بالبنوك الإيرانية في العراق، لكن مدير المكتب الإعلامي للبنك المركزي العراقي، أيسر جبار عفلوك قال في هذا السياق إن هذا الأمر غير ممكن.

وأكد المسؤول العراقي أن بنك التجارة العراقي (TBI) هو المؤسسة الوحيدة التي يمكنها اتخاذ قرار بالنسبة للأموال الإيرانية في العراق، ومع ذلك فإن هذا البنك أيضًا ينبغي أن يستأذن من البنك المركزي الذي قيّد نشاطه مع طهران بسبب العقوبات الأميركية.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة العراق اليوم

وكالة العراق اليوم

أضف تعليقـك