العراق اليوم

الكاظمي يصل بغداد

وكالة نون
مصدر الخبر / وكالة نون


وصل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الجمعة، العاصمة بغداد بعد اختتام جولته الأوربية التي بدأها الاحد الماضي.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، في بيان مقتضب تلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه، ان “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي يعود الى أرض الوطن، بعد اختتام جولته الأوربية التي شملت فرنسا والمانيا وبريطانيا”.

وغادر ‏الكاظمي، في وقت سابق من ظهر اليوم الجمعة، العاصمة البريطانية لندن ‏بعد اختتام زيارته التي استمرت ثلاثة أيام.

وبدأ الكاظمي، جولته الاوروبية بزيارة العاصمة الفرنسية باريس، والتقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قبل أن يتجه صوب العاصمة الألمانية برلين، ويلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ومسؤولين ألمانيين، وتم الاتفاق على عدد من المواضيع.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد مكتب رئيس مجلس الوزراء، أن بريطانيا تعتزم تسليم العراق 5 آلاف قطعة أثرية.

وقال المكتب في بيان، إن “الكاظمي زار صباح اليوم الجمعة، المتحف البريطاني في العاصمة لندن، وذلك على هامش زيارته الحالية الى بريطانيا، واطلع على القطع الأثرية التي سيتم تسليمها الى العراق رسميا مطلع العام المقبل”.

وأضاف، أن “عدد القطع الأثرية المعدة للتسليم الى الحكومة العراقية يقدر ما يقارب خمسة آلاف قطعة من الرُقم الطينية، والتي تعد أكبر عملية لإرجاع الآثار في الوقت الحالي”.

وتابع البيان، أن “الحكومة العراقية ستستلم قطعة أثرية من لوحة سومرية حجرية كانت مهربة، وتمكن العراق مؤخرا من استعادتها”.

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد أعلن، الاثنين، 19 تشرين الأول، 2020، توقيع ثلاث مذكرات تفاهم مع فرنسا في مجالات النقل والزراعة والتعليم.

وقال المكتب في بيان، إن “العراق وقع في العاصمة الفرنسية باريس، ثلاث مذكرات إعلان نوايا في مجالات النقل والزراعة والتعليم، بحضور رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي ورئيس الحكومة الفرنسية، جان كاستيكس”.

واضاف البيان أن “وزير الزراعة العراقي وقع مع وزير الزراعة والأغذية الفرنسي، مذكرة إعلان نوايا لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تعزيز القدرات المؤسساتية لوزارة الزراعة العراقية، بما في ذلك تبادل الخبرات في مجال الزراعة والتدريب والتعليم البيطري والصحة النباتية والبحوث الزراعية”.

واوضح البيان أن “المذكرة تشمل تشجيع الشراكات الزراعية والغذائية، في مجالات الصناعات الغذائية والزراعية والآلات الزراعية وتنمية موارد الأراضي والمياه”.

وتابع أن “وزير النقل العراقي وقع مذكرة إعلان حسن النوايا مع نظيره الفرنسي فيما يتعلق بإنشاء القطار المعلق في العاصمة بغداد”، مبينا أن “مذكرة إعلان النوايا التي وقعها نيابة عن وزير التعليم العالي العراقي، الامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي مع وزير التعليم الفرنسي، تضمنت تعزيز التعاون في مجال التعليم بين الطرفين، وتوسيع قبول الطلبة العراقيين في الجامعات الفرنسية”.

وكان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد وصل الأحد الماضي، العاصمة الفرنسية باريس، قبل أن يتجه إلى العاصمة الألمانية برلين.

ويوم الثلاثاء الماضي، نشر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، تفاصيل لقاء الاخير بالمستشارة الالمانية، أنجيلا ميركل.

وقال المكتب في بيان، إن “الكاظمي، التقى بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين، التي وصلها في ثاني محطة له ضمن جولته الأوروبية”.

واضاف البيان أن “الكاظمي بحث مع المستشارة الألمانية مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل الارتقاء بالتعاون المشترك على مختلف الصعد والمجالات”.

ولفت إلى أن “اللقاء تضمن بحث ملفات الشراكة الألمانية العراقية في مجال مواجهة الإرهاب ضمن التحالف الدولي لمناهضة داعش، وملف المساعدات الألمانية لإعادة إعمار المناطق المحررة، فضلاً عن التعاون في مجال تطوير البنى التحتية وشبكات الطاقة الكهربائية، ودور الشركات الألمانية في هذا القطاع والقطاعات الاخرى”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة نون

وكالة نون

أضف تعليقـك