العراق اليوم

العراق يعلن عن خطة لتعديل حصته من الصادرات النفطیة بموجب اتفاقه مع أوبك

منصة تحميل نفط عراقية شمال الخليج
(بغداد اليوم) – ايضاح من شركة سومو (شركة تسويق النفط الوطنیة) حول ما نشر من بعض الوكالات الاعلامیة عن ايعاز وزارة النفط العراقیة لزيادة الانتاج النفطي ب (٢٥٠) الف برمیل/ يوم.
كما ھو معلوم، فقد دخل اتفاق دول منظمة اوبك والدول المؤتلفة معھا ضمن اتفاق ما يسمى بمجموعة اوبك+ لتخفیض الانتاج مرحلته الثانیة منذ شھر اب الماضي وبھذا لم يعد التخفیض بالانتاج البالغ (١٠٦١) الف برمیل.
بالیوم نافذا على العراق حیث ان نسبة التخفیض لھذه المرحلة ھي (١٨ ( ٪من اساس انتاج العراق المثبت لشھر تشرين الاول من عام ٢٠١٨ والبالغ (٤٦٥٣ (الف برمیل بالیوم ، وبالتالي فان مقدار تخفیض الانتاج النفطي العراقي لھذه المرحلة ھو (٨٤٩) الف برمیل بالیوم.
ان نسبة التزام العراق بتخفیض الانتاج لشھري اب وايلول الماضیین كانت قد تجاوزت حاجز ال (١٠٠ ٪) للايفاء بالتزام العراق بخطة التعويض عن الكمیات التي لم يتمكن من الالتزام بتخفیضھا للاشھر (ايار وحزيران وتموز) لیكون اجمالي التخفیض الاساسي مضافا الیه التخفیض لخطة التعويض ھو بحدود تزيد على (٢.١ (ملیون برمیل بالیوم.
علاوة على ما جاء اعلاه وبالنظر لقرار دول اوبك والدول المؤتلفة معھا لتمديد فترة التعويض عن الكمیات التي لم تتمكن عدد من دول الاتفاق تخفیضھا الى نھاية كانون الاول من العام الحالي بدلا من نھاية ايلول كما نص اصل الاتفاق، قدم العراق خطة محدثة للتخفیض مع التعويض لیكون اجمالي الكمیة التي يخفضھا العراق ابتداءا من شھر تشرين الاول الحالي بحدود (١ (ملیون برمیل بالیوم وعلیه فھنالك كمیة تزيد على (٢٠٠) الف برمیل بالیوم + قابلة ان تضاف لانتاج العراق دون حصول اي اخلال بالتزام العراق باتفاق اوبك.
وھنا تود شركة تسويق النفط ان تؤكد نیابة عن وزارة النفط التزام العراق ودعمه الكامل لما تم الاتفاق علیه بین دول اوبك وخارجھا تحت اطار اتفاق التعاون لتحقیق ھدف عودة الاستقرار والتوازن لسوق النفط ونمو سلیم للاقتصاد العالمي.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الاخبار

الاخبار

أضف تعليقـك