اخبار العراق الان

مستشارو التحالف الدولي: مقتل البغدادي أنهى أسطورة داعش

جريدة المدى
مصدر الخبر / جريدة المدى

 متابعة/ المدى

في صيف 2014، اعتلى رجل يرتدي عمامة سوداء منبر مسجد النوري في مدينة الموصل، بعد سيطرة أنصاره عليها، وأعلن نفسه “أميرا للمؤمنين”.

كان هذا هو الظهور الأول لإبراهيم عواد، الشهير بأبي بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش الإرهابي، الذي أطلق عليه “تنظيم داعش”. وفي 27 تشرين الاول 2019، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن مقتله، في غارة تشبه “فيلما سينمائيا” نفذتها القوات الخاصة الأميركية في شمال غربي سوريا. كان مقتل البغدادي إنجازا مهما في الحرب ضد تنظيم أذاق العالم الأهوال، ففي سنوات عنفوانه، استطاع داعش أن يبسط السيطرة على مساحات شاسعة من العراق وسوريا تفوق 100 ألف كيلو متر مربع، وتحكم في مصائر 7 ملايين نسمة.

ولايزال التنظيم الإرهابي يشكل أحد أكبر الأخطار العالمية، وخاصة بعد انشغال الكثير من دول العالم بمشاكلها الداخلية الناجمة عن مكافحة جائحة كورونا. ويرى كاظم الوائلي، مستشار التحالف الدولي لمحاربة داعش، أن التنظيم تشظى بعد مقتل البغدادي، مشيرًا إلى أن هذه التنظيمات الارهابية تعتمد في تماسكها على شخصية المؤسس وعند مقتله، لا ينتهي التنظيم ولكن يقل ترابطه، مثلما حدث مع تنظيم القاعدة بعد مقتل زعيمه أسامة بن لادن. وقال الوائلي في تصريحات لموقع الحرة: “تنظيم داعش بعد خسارته للأرض التي سيطر عليها في العراق وسوريا وخسارته للخلافة المزعومة، كان أمله وقوته في اعتماده على شخصية القائد وهو أبو بكر البغدادي”، مؤكدا أنه بعد مقتل البغدادي انتهت أسطورة تنظيم داعش بسبب ارتباط التنظيم بمؤسسه. وأشار إلى أن التنظيم قد ينفذ عمليات جهادية وانتحارية في أماكن مختلفة، لكن لن يستطيع السيطرة على مساحات شاسعة”، مؤكدا أن “حلم الخلافة انتهى”. ويقول الكاتب الأردني حسن أبو هنية، المختص في شؤون الجماعات الإسلامية، إن التنظيم نجح في تفادي أزمة مقتل البغدادي، واستطاع الانتقال لقيادة جديدة، مشيرا إلى أنه لم يتم إلحاق هزيمة كاملة بالتنظيم. وأضاف أبو هنية أن التنظيم تخطى مرحلة السيطرة على الأرض وفكرة الخلافة، وعاد مرة أخرى إلى حالة المنظمة تعمل بشكل لامركزي، تلائم حرب العصابات، وقال: “خلال الفترة الماضية شاهدنا تنامي نسق العمليات بعمليات التنظيم في العراق وسوريا وفي جنوب شرقي آسيا”، وتابع “نرى عودة التنظيم بغض النظر عن شكل هذه العودة لكن هناك تصاعدا في العمليات”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة المدى

جريدة المدى

أضف تعليقـك