العراق اليوم

النفط تنفي طلب العراق إعفاءه من تخفيض الإنتاج

الصباح
مصدر الخبر / الصباح

بغداد : الصباح 
 
بغداد : الصباح 
 
نفت وزارة النفط، أمس الجمعة، طلب العراق إعفاءه من تخفيض الانتاج في 2021، وبينت أن العراق سيدعم أي قرار جماعي تتخذه “أوبك+” بشأن سياسة إنتاج النفط مستقبلاً.
وذكرت شركة تسويق النفط “سومو” في بيان أن “وزير النفط إحسان عبد الجبار نفى ما ورد في خبر نشرته وكالة (رويترز) مفاده أن العراق ودولا أخرى تتناقش بشأن إمكانية الابقاء على نفس مستويات تخفيض الانتاج الحالية، وتتعرض هذه الدول لصعوبة في الالتزام بمستوى الانتاج المتفق عليه”. وأضاف عبد الجبار أن “العراق رحب باتفاق تخفيض الانتاج الذي تم التوصل اليه في شهر نيسان من العام الحالي والذي تم بالاجماع من قبل جميع الدول المشاركة في هذا الاتفاق”، ونوه بـ “عدم صحة ما جاء في الخبر بخصوص طلب العراق إعفاءه من تخفيض الانتاج في 2021، ويؤكد عدم وجود أي تصريح من أي مسؤول في وزارة النفط بهذا الصدد”، موضحاً أن “العراق حريص على تحقيق هدف الاستقرار والتوازن في الأسواق النفطية العالمية”.
ودعا بيان الوزارة “الوكالات الصحفية الى توخي الحذر والدقة في نشر المعلومة واعتمادها من مصدرها الرسمي لتحقيق المهنية والشفافية في العمل”. 
وكانت وكالة “رويترز”، نشرت تقريراً أمس الأول الخميس نقلت فيه عن مسؤول عراقي كبير في قطاع النفط حضر اجتماعات “أوبك”، قوله: إن “العراق سيبقى ملتزما باتفاق (أوبك+) لخفض الإنتاج وسنواصل الوفاء بتعهدنا؛ ليس فقط في ما يتعلق بخفض الإنتاج لكن أيضا في ما يتعلق بالتعويض عن الأشهر التي لم نلتزم فيها بالكامل، حتى نهاية العام”.
وتابع قائلا: “لكن، وهنا لدينا استدراك مهم، عندما تجتمع أوبك مجددا لمناقشة الخطط لعام 2021 سيكون من الصعب على العراق مواصلة خفض الإنتاج والصادرات بنفس الحصة المتفق عليها في 2020 لأننا نعاني أزمة مالية تهدد بانهيار محتمل للاقتصاد العراقي”.
ولم تورد وكالة “رويترز” العالمية –كعادتها في تغطية ومتابعة الكثير من الأحداث العالمية وخصوصاً في الشرق الأوسط- اسم المسؤول العراقي الذي نقلت عنه هذه التصريحات ولا منصبه.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الصباح

الصباح

أضف تعليقـك