العراق اليوم

الزاملي: من حق التیار الصدري اختیار رئیس وزراء إن تحقق أمر وحبد

(بغداد الیوم) بغداد – أكد القیادي في التیار الصدري، حاكم الزاملي، الیوم الخمیس، أن التیار يحق له اختیار شخصیة لرئیس الوزراء أو .يرشح للمنصب شخصیة من داخله، في حال حصل على الأغلبیة في الانتخابات المقبلة.
وقال حاكم الزاملي، في حديث لـ(بغداد الیوم)، إن “مساعي التیار الصدري واضحة خصوصا في السنوات لسابقة، بدءا من التظاھرات التي اعطى فیھا الشھداء والجرحى، ثم الانسحاب من حكومة رئیس الوزراء الأسبق، نوري المالكي، ورئیس الوزراء، حیدر العبادي، احتجاجا على المحاصصة والفساد وعدم الجدية في خدمة الشعب العراقي”.
وأضاف الزاملي “إصلاحات التیار ساھمت بتراجع نسبة الفساد، وھناك محاسبة واعتقال لبعض السراق، فضلا عن القضاء على الدولة العمیقة التي كانت تديرھا بعض الأحزاب، كذلك الاصلاحات التي جرت في المنظومة السیاسیة والأمنیة”.
وبین أن “تلك القضايا تحققت بفضل ضغط التیار الصدري وبیانات زعیمه مقتدى الصدر، لذلك نلاحظ الیوم أن الحكومة الحالیة شبه مستقلة ولھا حرية اختیار الوزراء والھیئات المستقلة والوكلاء”، مؤكدا أن “الضغط ولد نوع من الحرية لرئیس الوزراء مصطفى الكاظمي لاختیار كابینته الوزارية”.
وأشار القیادي في التیار الصدري، إلى أن “التیار لديه 54 مقعدا برلمانیا وھو الكتلة الأكبر، وكان من حقه أن يحصل على مناصب رئاسة الوزراء وغیره من المناصب، لكنه لم يستغل تلك المقاعد في الحصول على المكاسب كما فعل الآخرين”، مؤكدا أن “التیار الصدري يحق له في المرحلة المقبلة وبعد ان يحصل على الأغلبیة في البرلمان، أن يساھم باختیار رئیس الوزراء، أو أن يكون الرئیس من أبناء التیار”.
وحقق تحالف سائرون المدعوم من زعیم التیار الصدري، مقتدى الصدر، 54 مقعدا في مجلس النواب بانتخابات ايار 2018 ،ومع إقرار قانون الانتخابات الجديد الذي قسم العراق الى 83 دائرة انتخابیة، يشیر خبراء إلى أن التیار الصدري سیكون أكثر المستفیدين منه لأنه قواعده الانتخابیة منظمة.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الاخبار

الاخبار

أضف تعليقـك