اخبار العراق الان

لحمايتك من الفيروس أثناء السفر بالطائرة.. تعرف على أفضل الكمامات

وكالة العراق اليوم
مصدر الخبر / وكالة العراق اليوم

بغداد- العراق اليوم:

فرضت شركات طيران كبرى على المسافرين ارتداء الكمامات أثناء الرحلات للحد من انتشار الفيروسات، بعد عودة طائراتها للتحليق.

لكن تباينت الآراء حول أفضل أنواع هذه الكمامات التي يمكن استخدامها عند السفر.

 للإجابة عن ذلك قالت الطبيبة الإيطالية سارة لاردو، أخصائية الأمراض المعدية والباطنية والكبدية: “الأقنعة الجراحية من أنواع FFP2 وKN95 هي المناسبة للسفر بالطائرة وليست المصنوعة من القماش أو المزودة بفتحات التهوية”.

وأوضحت لاردو: “السفر بأمان بالطائرة في هذه الفترة التاريخية يتطلب احترام بعض القواعد البسيطة الجديدة، فعدوى الفيروس تحدث عن طريق انبعاث جسيمات مصنفة على أنها رذاذ (قطره أقل من 5 ميكرون) وقطرات (قطرها أكبر من 5 ميكرون)، عند التحدث والتنفس والضحك والسعال والعطس، وفقاً لموقع “siviaggia” الإيطالي للسفر والسياحة.

وأضافت: “تسقط الجسيمات الأكبر حجماً على الأرض بسرعة أكبر، بينما تبقى الجسيمات الأخرى لوقت أطول في الهواء، لذا يسمح استخدام الأقنعة بحجب واحتواء هذه الجزيئات، وبالتالي منعها من الانتشار في البيئة القريبة منا وبالتالي حماية من حولنا”.

ووفق الموقع الإيطالي، من بين أهم القواعد، بعد نظافة اليد والأسطح، استخدام الأقنعة على متن الطائرات، خاصة الكمامات الجراحية التي تعد المعيار الآمن مع جميع شركات الطيران.

ولا يمكن للأقنعة غير الجراحية (الكمامات القماشية) الحماية تماماً من استنشاق الجزيئات الفيروسية نظراً لأن جوانبها لا تكون مغلقة جيداً على الجلد، ولا تضمن العزل التام.

وتشير الأبحاث إلى أن الأقنعة الجراحية تضمن مستوى أعلى من الأمان مقارنة بأقنعة القماش، بالإضافة إلى أن أقنعة FFP2 (أو ما يعادلها من N95 و KN95) تضمن مستوى أعلى من الأمان أثناء السفر.

ولا يمكن توفير الحماية الكاملة من التهابات الجهاز التنفسي إلا من خلال كمامات الجهاز التنفسي من أنواع FFP2 و N95 و KN95 التي تقوم بتصفية حوالي 95 ٪ من الجسيمات المحمولة جواً، بما في ذلك احتمال وجود فيروس كورونا، لذا أنجح وسيلة لمنع انتشار هذا الفيروس هي اتباع قواعد التباعد الاجتماعي وغسل اليدين بانتظام.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة العراق اليوم

وكالة العراق اليوم

أضف تعليقـك