اخبار العراق الان

ابرزها "المياه والوجود التركي".. وفد برئاسة الكاظمي يزور انقرة لبحث عدة ملفات

وكالة العراق اليوم
مصدر الخبر / وكالة العراق اليوم

بغداد- العراق اليوم:

كشف مصدر مسؤول، الأربعاء، ان وفد كبير برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي سيزور انقرة قريبا لبحث عدة ملفات، مبينا ان ابرز الملفات التي سيبحثها الكاظمي المياه والوجود التركي وفتح معبر ثان بين البلدين.

وقال المصدر ان “الكاظمي سيتوجه إلى أنقرة على رأس وفد وزاري كبير، ويجري في الوقت الحالي التحضير للملفات التي سيتم بحثها مع المسؤولين الأتراك، والجاهز منها حالياً ملف مياه دجلة والفرات والوجود التركي في بعشيقة بمحافظة نينوى أو الأراضي العراقية الحدودية ضمن إقليم كردستان، وكذلك ملف حزب العمال الكردستاني”، مبينا أنّ “العراق أحرز تقدماً في ملف حزب العمال من خلال بدء عملية إبعاد مسلحي الحزب عن مدينة سنجار شمالي العراق”.

ووفقاً للمصدر نفسه، فإنّ “ملف التبادل التجاري، وإلغاء الازدواج الضريبي، والاستثمار التركي داخل العراق، فضلاً عن فتح معبر حدودي ثان مع تركيا إلى جانب معبر إبراهيم الخليل الحالي، ستكون على طاولة المباحثات”، لافتا الى ان “الكاظمي يطمح لتسوية في ملف المياه من خلال اتفاق دائم. في المقابل، فإنّ الأتراك متجاوبون مع مطالب العراق، غير أنهم يؤكدون على أهمية أن تتولى بغداد منع أي أنشطة لحزب العمال الكردستاني ضدّ تركيا من خلال الأراضي العراقية”.

وحول العملية التركية الجارية منذ منتصف حزيران الماضي داخل العراق ضد مسلحي العمال الكردستاني، أكد المصدر أنّ “قيادات عسكرية عراقية سترافق الكاظمي في زيارته لبحث الملف، وهناك آمال بأن يصار إلى تشكيل غرفة تنسيق مشتركة بين الجانبين”.

وتأتي زيارة الكاظمي تلبية لدعوة وجهها له الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منتصف تشرين الأول الماضي، لزيارة أنقرة، بحسب ما أعلن عنه مكتب الكاظمي، عقب لقاء الأخير بالسفير التركي في بغداد، فاتح يلدز حينها.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة العراق اليوم

وكالة العراق اليوم

أضف تعليقـك