اخبار العراق الان

البرلمان بهروبه الى الامام يحل مجالس المحافظات

قناة ان ار تي في NR TV
مصدر الخبر / قناة ان ار تي في NR TV

احاديث تتسرب من وسط اروقة البرلمان، حول تشريع قانون جديد لمجالس المحافظات والاقضية، بعد ان اختلفت الاراء حول موعد اجراء انتخابات هذه المجالس، حيث ذهب البعض الى فكرة ان تدمج مع موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، في حين هناك من رأى بان هذه الانتخابات لن تجري في الدورة الانتخابية الحالية.

يشار الى ان مجلس النواب اصدر قانون انتخابات مجالس المحافظات عام 2008، والذي خضع لاربع تعديلات كان اخرها في تشرين الثاني من العام 2019، والذي افضى الى انهاء عمل مجالس المحافظات، وان يقوم اعضاء مجلس النواب، وكلا قدر تعلق الامر بالمحافظة التي يمثلها، ببمارسة الاشراف والرقابة على اعمال المحافظ ونائبيه في كل محافظة.

وهنا ارتكب البرلمان مخالفة دستورية وقانونية، بحله لمجالس المحافظات، بحسب عضو مجلس قضاء الموصل مركز محافظة نينوى رائد امجد، والذي اكد ان التظاهرات خرجت بغية الغاء النظام السياسي وليس الغاء مجالس المحافظات، ما دفع مجلس النواب في خطوة هروب الى الامام، بان ينهي عمل هذه المجالس، ضنا منه انها خطوة لتهدئة الشارع العراقي المنتفض.

بدورهم، ذهب البعض من اعضاء مجالس المحافظات، الى المحكمة الاتحادية للبت في عدم دستورية قرار مجلس النواب القاضي بحلهم، ولم يحصلوا على القرار بسبب قانون المحكمة الاتحادية غير المشرع وعددها الغير مكتمل، هذا بحسب عضو مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي.

وهناك من رفض قرار البرلمان وتمسك بمناصبه الدستورية والشرعية، في حين ذهب اخرون الى كسب “قرار المحكمة الادارية” ضد مجلس النواب، هذا بحسب عضو مجلس قضاء الموصل مركز محافظة نينوى رائد امجد.

اخيرا، ومن الناحية القانونية فان اختيار المحافظ والقائممقام، من صلاحية مجالس المحافظات، وهي من تحاسب هؤلاء، بالتالي فان غيابها جعل المحافظ يتمتع بصلاحيات وصفها البعض بـ”تعزيز الدكتاتورية“.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة ان ار تي في NR TV

قناة ان ار تي في NR TV

أضف تعليقـك