اخبار الاقتصاد اخبار العراق الان

المالية النيابية تكشف حجم تخصيصات رئاستي الجمهورية والوزراء في موازنة 2021

قناة ان ار تي في NR TV
مصدر الخبر / قناة ان ار تي في NR TV

كشفت اللجنة المالية النيابية، الاربعاء، حجم تخصيصات رئاستي الجمهورية والوزراء والأوقاف وبعض الوزارات والمؤسسات وقطاعات أخرى في موازنة 2021.

وقال مقرر اللجنة، أحمد الصفار، في بيان اليوم، (13 كانون الثاني 2021)، ان “تخصيصات رئاسة الجمهورية بلغت 60 مليارا، المجمع العلمي العراقي 3 مليارات، أمانة مجلس الوزراء 186 مليار دينار، رئاسة مجلس الوزراء 475 مليارا”.

وأوضح الصفار، أن “تخصيصات الهيئة العامة للمسائلة والعدالة في موازنة 2021، بلغت 27 مليار دينار، ديوان الرقابة المالية 36 مليارا، مفوضية حقوق الانسان 28 مليارا”.

وتابع، أن “مخصصات ديوان الوقف الشيعي في الموازنة بلغت 829 مليارا، بينما بلغت مخصصات الوقف السني 309 مليارات، اما ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية 9 مليارات”.

وبين الصفار، أن “مخصصات وزارة الخارجية بلغت 363 مليارا، وزارة المالية 45 مليارا، ووزارة الداخلية 12 مليارا، فيما بلغت مخصصات وزارة العدل 731 مليارا”.

من جهتها، أشرت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، الاربعاء، ملاحظات عدة على موازنة 2021، مؤكدة ان بنودها فيها ظلم واجحاف كبيرين لقطاعي الزراعة والصناعة.

وقال عضو اللجنة، عبدالامير التعيبان الدبي، لموقع NRT عربية اليوم، (13 كانون الثاني 2021)، ان “هناك ملاحظات عدة على موازنة 2021، فهناك ظلم كبير في بنودها لقطاعي الزراعة والصناعة“.

وأضاف الدبي، فضلا عن عدم تخصيص مبالغ مالية لتطوير هذين القطاعين خلافا للقطاعات الاخرى كالطاقة والمالية، مطالبا بتعديل بنود الموازنة، معتبرا البقاء على ماهو عليه فيه ظلم واجحاف.

وأشار النائب إلى ان “الاجتماعات والمناقشات لازالت مستمرة بخصوص التصويت على قانون الموازنة 2021 بعد قراءتها قراءة اولى وثانية، وسيكون التصويت عليها في الايام المقبلة“.

من جانبها أكدت لجنة الاقتصاد النيابية، ان موازنة 2021 مجحفة بحق المحافظات الوسطى والجنوبية، مبينة انها تتضمن قروضا كثيرة تكبل الحكومة بفوائد كبيرة.

وأوضحت عضو اللجنة، ميثاق الحامدي، لموقع NRT عربية اليوم الاربعاء، (13 كانون الثاني 2021)،  انه “بدل أن تأتي هذه الحكومة لتضع حلول للأسعار المرتفعة وتخفض سعر الصرف، إلا أنها ذهبت من جديد إلى المواطن وفرضت عليه ضريبة على الدخل، وهو استقطاع نسبة من الرواتب”.

ولفتت النائبة عن محافظة البصرة، إلى انه “لايمكن ان نقول أن الاخطاء في الموازنة عولجت الا أن يتم فعلا التصويت عليها داخل جلسة مجلس النواب”.

وفي سياق متصل، قال عضو لجنة النزاهة النيابية، عبدالامير المياحي، لموقعNRT  عربية اليوم الاربعاء، ان “موازنة 2021 فيها شوائب ومخالفات كثيرة منها مخالفات دستورية كسد ديون اقليم كوردستان من قبل الحكومة دون دفع الاقليم المستحقات التي بذمته”.

وأضاف المياحي، ان “استهداف محافظة البصرة من قبل الحكومة بعدم اعطاء حقوقها يعتبر اجحاف بحق ابناء البصرة وعطائها”.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أعلنت رئاسة مجلس النواب، استئناف عقد الجلسة برئاسة النائب الثاني لرئيس البرلمان، بشير الحداد، لاستكمال مناقشة الموازنة الاتحادية للعام 2021.

A.A

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة ان ار تي في NR TV

قناة ان ار تي في NR TV

أضف تعليقـك