العراق اليوم

الحكيم يدعو إلى صياغة عقد سياسي جديد

الصباح
مصدر الخبر / الصباح

بغداد : الصباح
 
بغداد : الصباح
 
دعا رئيس تحالف (عراقيون) عمار الحكيم الى صياغة عقد سياسي جديد، بينما يرى ان التحالف العابر للمكونات هو الحل للأزمة السياسية الحالية. وحذر الحكيم خلال لقائه جمعا من شيوخ ووجهاء وافاضل محافظة ديالى من “الاستمرار في سياسة الدولة الريعية والاعتماد على النفط كمصدر اساس للدخل العراقي ولا بد من تنويع مصادر الدخل بالاعتماد على الزراعة والصناعة والسياحة واستثمار امكانات المحافظة في المواقع الاثرية والبستنة التي تمتاز بها”. وأكد “أهمية اعتبار حقوق المزارعين والفلاحين خطا احمر كما رواتب الموظفين لان انصاف الزراعة انصاف للمزارع وصيانة للارض من التصحر”. ودعا “المؤسسات الحكومية الى الالتزام بشراء المحاصيل الزراعية المحلية وعلى المسؤولين أن يتعاملوا مع الزراعة من منطلق رجال الدولة لا من منطلق الربح والخسارة وعلى الدولة أن ترسل رسائل الاطمئنان للمزارع”.
ولفت الحكيم الى “أهمية حسم ملكية الارض لصالح الفلاحين الذين يزرعونها وإنهاء حالة العقود بين المزارع والدولة وتبطين الجداول واعتماد برامج ري وسقاية حديثة توقف هدر المياه وتحقق اكبر منفعة منها”.
كما دعا رئيس تحالف (عراقيون) الى “مراجعة العقد الاجتماعي وصياغة عقد اجتماعي وسياسي جديد يتناسب مع التحديات والتطلعات وتركيبة المجتمع الشبابية التي لم تشهد العقد السابق بينما تصاعدت الملاحظات لدى الشريحة المسهمة في صياغة العقد الحالي بالتطوير والتغيير من دون تخطئة للمرحلة السابقة كما نعتقد بضرورته وأهميته”. وبين ان “التحالف العابر للمكونات يمثل مدخلا وحلا للازمة السياسية الحالية لانه يخلق معادلة النجاح المنتجة ويؤسس لفريقي الموالاة والمعارضة ويخلق مسؤولا عن الفشل والنجاح وينهي حالة التعددية الحزبية المشوهة”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الصباح

الصباح

أضف تعليقـك