اخبار الاقتصاد

صحيفة اردنية: العراق استورد كهرباء من الأردن بلغت 6.24 غيغا واط/ساعة خلال العام الماضي

الاقتصاد نيوز
مصدر الخبر / الاقتصاد نيوز

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت صحيفة الغد الأردنية، أن العراق استورد خلال العام 2020 كهرباء بلغت 6.24 غيغا واط/ ساعة.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، "ارتفع حجم الطاقة المصدرة إلى المركز الحدودي العراقي (طريبيل) بنسبة 0.5 % إلى 6.24 جيجا واط/ ساعة حتى نهاية العام 2020، مقارنة مع 6.21 جيجا واط/ ساعة خلال 2019".

مما يدل أن الربط الكهربائي من جانب الأردن مكتمل منذ العام 2019، وواصل إلى مركز طريبيل الحدودي.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت خلال الشهر الماضي، مباشرة شركة "جنرال إليكتريك" الأمريكية أعمال الربط الكهربائي مع الأردن، وأن هيئة الربط الخليجي أبلغت العراق بقرب معاودة العمل بمشروع الربط الكهربائي.دن

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، أحمد العبادي: "العراق وقع اتفاقية الربط المشترك مع الجانب الأردني بمدة إنجاز 26 شهرا، وتنفذه شركة (جنرال إليكتريك) الأمريكية".

وأضاف: "يعتمد تبادل الطاقة بين الجانبين بإقامة خط (رويشة – القائم)، ونصب محطة القائم التحويلية بطاقة 400 كيلوواط، إذ سيتم تزويد العراق كمرحلة أولى بـ150 ميغاواط، وصولا إلى 960 ميغاواط".

وأكد العبادي، أن "المشروع هو اللبنة الأولى لمشروع الربط الثلاثي العراقي الأردني المصري، ويؤهل للربط الثماني، وهناك خطة لأن يكون المشروع بواقع خطين لتبادل الطاقة".

وتابع: "العراق أكمل حاليا 80 % من التزاماته بمشروع الربط الكهربائي مع هيئة الربط الخليجي على وفق الاتفاقية التي وقعت العام الماضي بين الطرفين".

وأوضح، أن "الوزارة أنجزت خط (الفاو- أبو فلوس1)، وكذلك 60 % من خط (الفاو- أبو فلوس 2)، والذي تعهد محافظ البصرة بإنجازه بالكامل من عائدات المحافظة المالية".

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الاقتصاد نيوز

الاقتصاد نيوز

أضف تعليقـك