العراق اليوم

الانتخابات المبكرة… بين الاجراء والتأجيل

شبكة بوك ميديا PukMedia

مع اقتراب موعد اجراء الانتخابات التشريعية في حزيران المقبل، ورغم بدء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عملية تحديث سجلات الناخبين بعد اقرار مجلس النواب لقانون تمويل الانتخابات الا ان هناك مخاوف من تأجيل هذه الانتخابات لجملة اسباب منها عدم عودة النازحين الى ديارهم. 

رئاسة الوزراء من جانبها اكدت انه لا يوجد موعد جديد للانتخابات، وذلك حسبما اعلنه مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبدالحسين الهنداوي، الذي قال في تصريح لوكالة الانباء العراقية يوم الخميس،  ان التقديم والتأخير بالانتخابات لا يضمن بالضرورة نزاهتها، مؤكدا أنه ليس هناك أي مقترح بشأن تغيير موعد إجراء الانتخابات، لافتا الى انه حتى الان لم يطرح موعد جديد للانتخابات المبكرة.

لجنة الهجرة والمهجرين النيابية من جهتها اكدت ان هناك صعوبة في ادلاء النازحين بأصواتهم في الانتخابات، داعية الى فتح مراكز اقتراع جديدة في المناطق المستقطعة لتمكين النازحين من الادلاء بأصواتهم. 

وقال عضو اللجنة النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني حسين نرمو في تصريح خاص لـ PUKmedia، بالنسبة للنازحين وحسب قانون الانتخابات الجديد من الصعب ان يدلوا بأصواتهم في المخيمات حيث ينص القانون على وجوب ان يدلي النازحون بأصواتهم في مناطقهم الاصلية، وهذا صعب جدا.

واشار النائب نرمو وهو من الكورد الايزيديين، الى انه فيما يخص مناطق شنكال هناك 16 مخيما للنازحين الايزيديين في دهوك واسهل طريق لهم للادلاء بأصواتهم هو فتح مراكز اقتراع في المناطق المتنازع عليها مثل شيخان وفايدة والقوش، ورغم ذلك ايضا ستكون هناك صعوبة على بعض النازحين الذين سيحتاجون الى وسائل نقل يجب توفيرها لهم. 

ولفت النائب حسين نرمو الى انه في هذه الانتخابات لن يكون هناك مراكز اقتراع في المخيمات وعلى النازح ان يدلي بصوته في منطقته الاصلية. 

من جانبه أكد الخبير القانوني طارق حرب ان الاجواء في البلاد تتجه الى اجراء الانتخابات المبكرة في حزيران المقبل، لافتا الى انه يمكن تأجيل الانتخابات المبكرة عن الموعد المحدد في 6/6/2021.

وقال طارق حرب في تصريح خاص لـ PUKmedia ، إن الانتخابات قابلة للتأجيل ولم يحدد موعدها، والموعد الذي حدده رئيس الوزراء هو لالزام الآخرين بإجرائها، مضيفا اعتقد ان الاتجاه سائر الى اجراء الانتخابات دون تأجيل.

وأوضح طارق حرب انه في حال لم تجر الانتخابات المبكرة، فإن موعد الانتخابات المقبلة سيكون في الشهر السابع من عام 2022، وذلك لان مجلس النواب الحالي عقد اول جلسة له في 3/9/2018، ومع احتساب شهرين للانتخابات قبل ذلك فإن الانتخابات ستكون في الشهر السابع. 

 

PUKmedia / فائق إيزدي 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

شبكة بوك ميديا PukMedia

شبكة بوك ميديا PukMedia

أضف تعليقـك