اخبار العراق الان

العراق.. آخر تطورات وصول لقاح كورونا والأسعار المتوقعة لشرائه – عاجل

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

 بغداد اليوم- خاص

كشف مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض الحلفي، اليوم الخميس (14 كانون الثاني 2021)، عن أخر تطورات وصول لقاح فيروس كورونا إلى العراق، مؤكدًا ان الوزارة تبذل جهدًا كبيرًا بهذا الصدد.

وقال الحلفي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن “أسعار لقاح فايزر تختلف من دولة إلى أخرى وحاليا معروض بمبلغ 19 دولارًا ونصف الدولار لكن سيكون سعره حال وصوله إلى العراق بسعر مدعوم نظرًا للظروف التي يمر فيها البلد”.

وأضاف أن “الوزارة تأمل أن تصل الوجبة الأولى من لقاح فايزر خلال الشهرين المقبلين في حين هو من المقرر أن يصل في الربع الثاني من العام الحالي”، مؤكدا أن “مطلع الشهر المقبل سيتم البدء بتدريب الكوادر الطبية بالتعاون مع شركة فايزر”.

وبين أن “العراق أيضا جزء من تحالف كوفاكس، ونأمل أن يصلنا لقاح كورونا عبر كوفاكس مطلع شهر نيسان المقبل”.

وكانت وزارة الصحة، قد أكدت في وقت سابق، أن حصة العراق من لقاح كورونا ستصل خلال الربع الأول من هذا العام، أي بحدود الشهرين المقبلين.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في تصريح صحفي إن “العراق وقع مع شركة (فايزر) وسنبدأ بتسلم الجرعة الأولى في الفترة المقبلة، وستكون هناك التزامات مع (فايزر) وغيرها”.

وأضاف، “مازالت التزاماتنا قائمة مع التحالف الدولي للقاحات، الذي يضم أكثر من 180 دولة، وبإشراف منظمة الصحة العالمية”، منوهاً بأنه “في حال اعتمد اللقاح، فإن حصة العراق محجوزة، حيث ستكون حصته من التوريدات هي 20 بالمئة أي 8 ملايين جرعة”.

وأوضح البدر، أن “الاتفاق الأولي مع (فايزر) هو 1.5 مليون جرعة تسلم خلال الربع الأول من هذه السنة أي في الشهرين المقبلين”، مبيناً أن “التوزيع سيكون لجميع المحافظات من خلال مستشفيات يتم تحديدها خلال وسائل الاعلام وبحسب الأولوية، ولن يكون اللقاح إجباريا مطلقاً”، ونفى البدر ما أشيع من رفض العراق للقاح”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك