العراق اليوم

وزير النفط: نفط كردستان يباع الى "جيران جيراننا"

وكالة نون
مصدر الخبر / وكالة نون


قال وزير النفط العراقي، الخميس، ان نفط اقليم كردستان يباع الى “جيران جيراننا”، فيما اكد ان الوزارة تعلم بكل قطرة نفط تصدر من الاقليم والى اين تذهب وبأي سعر تباع.

وقال احسان عبد الجبار في مقابلة متلفزة تابعتها وكالة نون الخبرية، ان “إقليم كردستان غير ملتزم باستقطاعات العراق  وفق منظمة أوبك”، مبيناً، ان “إدارة الثروة النفطية في الإقليم لا تصب في المصلحة العامة، ولا بد من قرار سياسي يحسم موضوع نفط الإقليم”، مشيراً الى، ان “كلفة إنتاج برميل النفط في الإقليم تبلغ 20 دولاراً”.

واكد عبد الجبار، انه يعلم بكل “قطرة نفط تباع من نفط الاقليم واين تذهب وبأي سعر تباع”، مشيراً الى، ان “نفط الاقليم يباع الى جيران جيراننا”، دون ان يقوم بتسمية تلك الدولة.

في الوقت الذي تتحدث وسائل اعلام، عن تغطية نفط إقليم كردستان احتياجات إسرائيل بنسبة 70% وبأسعار مخفضة جدا، مقابل الحصول على دعم من اللوبي اليهودي في أميركا للقضية الكردية.

واوضح عبد الجبار، ان “حصة العراق المقررة في أوبك تبلغ 2 مليون و800 ألف برميل”، مبيناً، ان “إقليم كردستان غير ملتزم باستقطاعات العراق على وفق منظمة أوبك”.

وتابع عبد الجبار، ان “النفط العراقي الأعلى سعراً في آسيا، وان نفط البصرة يباع بأعلى سعر بحدود 55 دولاراً للبرميل الواحد”، متوقعاً، ان “برميل النفط سيحافظ على 55 دولاراً تقريباً”.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة نون

وكالة نون

أضف تعليقـك