اخبار العراق الان

لسببين يتعلقان بالانتخابات ورغبة الكتل.. قيادي بالفتح يتحدث عن توقف محادثات تشكيل التحالفات الانتخابية

بغداد/ع.ف

أكد القيادي في تحالف الفتح، غضنفر البطيخ، اليوم الأحد، توقف الحوارات بين القوى السياسية بشأن تشكيل التحالفات الانتخابية، فيما بين سبب ذلك.

وذكر البطيخ في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / )  إن “الحوارات بين القوى السياسية بشأن تشكيل التحالفات الانتخابية، رغم تمديد مفوضية الانتخابات موعد تسجيل هذه التحالفات، وسبب هذا التوقف ان كل كتلة سياسية تريد خوض الانتخابات بشكل منفرد، وتريد تشكيل التحالفات ما بعد الانتخابات وليس قبلها”.

وبين، أن “السبب الثاني لتوقف حوارات بين القوى السياسية، بشأن تشكيل التحالفات الانتخابية، أن هناك شبه رغبة واتفاق على تأجيل موعد الانتخابات المبكرة من جديد، وجعل موعد الانتخابات في سنة 2022، ولهذا الكل لا يريد أن يحاور على فترة انتخابات بعيدة وليس قريبة”.

وكان القيادي في حزب الدعوة الاسلامية رسول راضي (أبو حسنة)، قد كشف، في وقت سابق، حقيقة وجود حراك سياسي جديد لتشكيل تحالفات انتخابية بين عدد من القوى السياسية.

وذكر راضي في حديث لـ()، إن “هناك حراكاً أولياً ومبدئياً بين عدد من زعماء القوى السياسية، لغرض تشكيل تحالفات سياسية ما بعد إعلان نتائج الانتخابات وليس تشكيل تلك التحالفات لخوض الانتخابات، كما كان سابقاً”.

وأضاف، أن “الترشيح سيكون (فردياً)، ولهذا كل كتلة سوف تشارك بمفردها، وما بعد الانتخابات بعد ان تعرف كل كتلة حجمها، تكون هناك تحالفات سياسية جديدة، ولهذا معرفة شكل التحالفات سيكون ما بعد إعلان النتائج، فبعدها يبدأ الحراك الحقيقي لتشكيل التحالفات”.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات البرلمانية المبكرة في السادس وتستعد القوى السياسية والشعبية، إلى تكوين تحالفات من أجل الدخول بالانتخابات المقبلة، إضافة إلى استعداد مفوضية الانتخابات لإجرائها في موعدها العاشر من شهر تشرين الاول من العام الجاري.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة انباء الاعلام العراقي

وكالة انباء الاعلام العراقي "واع"

أضف تعليقـك