اخبار العراق الان

العراق ثانيا بأكثر دول الشرق الأوسط تضررا بالفيروس … لجنة الصحة: كمية لقاح «كورونا» المتعاقد عليها تكفي لـ8 ملايين مواطن

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

بغداد/ الزوراء:
أعلنت لجنة الصحة والبيئة النيابية أن كمية لقاح كورونا المتعاقد عليها تقدر بنسبة 20٪ من سكان العراق، وفيما أشارت الى حصول العراق على الثلاجات الخاصة بخزن اللقاح، احتل العراق المرتبة الثانية بأكثر دول الشرق الأوسط تضررا من تفشي كورونا.
وقال عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، غايب العميري، امس الأربعاء، بحسب الوكالة الرسمية: إن «وزارة الصحة اجرت الكثير من الاتصالات والمتابعة بشأن لقاح كورونا، حيث دخلت باتفاقية كابيس لضمان حصول العراق على اللقاح»، مبيناً أنه «بعد عدة مباحثات مع الشركات المنتجة لهذا اللقاح كانت هناك بعض الاتفاقات مع شركة فايزر وشركات اخرى».
واضاف أن «الكمية التي ستصل الى العراق خلال الربع الأول من سنة 2021، تقدر بنسبة 20٪ من السكان»، مشيراً إلى أن «كميات أخرى سوف تصل تباعاً».
وتابع «نحن بانتظار أن تصل الوجبة الأولى من الكمية والتي تقدر بـ16 مليون جرعة والتي تكفي لـ8 ملايين مواطن»، موضحاً أن «الفئات المشمولة بجرعة اللقاح هي الكوادر الطبية وكبار السن، وكذلك فيما يخص أصحاب الأمراض المزمنة».
وأكد العميري أن «العراق سيتواصل مع الشركات المنتجة من اجل تجهيزه بكميات أكبر للوصول الى أعلى نسبة لقاح مقارنة مع اعداد سكان العراق»، لافتاً الى ان «الوجبة الاولى التي تم التعاقد عليها كافية نوعاً ما».
وبين عضو لجنة الصحة والبيئة «في ما يخص مسألة خزن اللقاح فقد حصلت وزارة الصحة على ما نحتاجه من ثلاجات لخزن هذه اللقاحات»، مضيفاً أن «لقاح فايزر يحتاج لدرجة حرارة منخفضة جداً من اجل الخزن، وتم التوصل مع الشركات المنتجة لهذه الثلاجات والمخازن الخاصة باللقاح».
من جانب متصل، احتل العراق المرتبة الثانية بأكثر دول الشرق الأوسط تضررا من تفشي كورونا.
وحصد فيروس كورونا في إيران حياة أكثر من 57 ألف شخص، وسجلت البلاد حتى الآن حوالي مليون و390 ألف إصابة.
وفي المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات جراء تفشي الوباء في دول الشرق الأوسط جاء العراق، حيث تجاوز فيه إجمالي الوفيات 13 ألفا منذ بدء تفشي الوباء، وسجل 615 ألف إصابة بالفيروس.. وبحسب آخر إحصاءات وبيانات جامعة «جونز هوبكنز» سجلت مصر منذ بداية تفشي الوباء أكثر من 9 آلاف حالة وفاة، وبلغ فيها إجمالي المصابين 163 ألف شخص.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك