اخبار العراق الان

سيحدث ‘نقلة حضارية’.. التخطيط تكشف عن مشروع كبير في أطراف بغداد

قناة ان ار تي في NR TV
مصدر الخبر / قناة ان ار تي في NR TV

ديجيتال ميديا إن آر تي

كشف وكيل وزير التخطيط للشؤون الفنية ماهر حماد، الخميس، تفاصيل عن مشروع كبير في أطراف بغداد سيحدث “نقلة حضارية”، فيما حدد موعد بدء العمل بالقطار المعلق الذي سيصل إلى مجمع بسماية بعد توسيع المشروع.

وقال حماد، في تصريح للوكالة الرسمية اليوم، 28 كانون الثاني 2021، إن “وزارة التخطيط هي جزء من اللجنة الرئيسة لإعادة رسم الهياكل الحضرية لمدينة بغداد، وجهودها كوزارة تنصب في دعم الجهات صاحبة القرار في بغداد، حيث لدينا أمانة بغداد التي تضع التصميم ومحافظة بغداد تصمم القطاعية لبلديات الأطراف”.

وتابع “نقدم كل الدعم لهم من الناحية الاستشارية المباشرة أو عن طريق مشاريع استثمارية تخص إعداد التصاميم الأساسية لبغداد”، مبينا أن “العمر الافتراضي للمخطط الأساسي لبغداد لغاية 2040، حيث إن هذا المخطط لم يدخل حيز المصادقة لغاية الآن، ونأمل بأن نصل بصورة أفضل للتخطيط في المحافظة”.

وأعلن حماد، عن “مشروع كبير لأحياء مدينة الصدر وأطراف بغداد والذي سيحدث نقلة حضارية في حال دخل حيز التنفيذ بكامل التفاصيل”، موضحا أن المشاريع الوطنية مثل مشروع ميناء الفاو تقدمنا فيه بمرحلة أنيقة وتم التوقيع على المرحلة الثانية مع شركة دايو لاكمال أكبر ملفات الميناء، وبالوقت نفسه لدينا مشاريع المطارات منها مطار الناصرية ومطار الموصل”.

وفيما يتعلق بمشروع القطار المعلق، أشار حماد، إلى ان “الوزارة مهتمة بمشروع القطار المعلق بالاضافة للمشاريع الخدمية والبلدية للمحافظة، وتم التوقيع الاساسي لمشروع القطار المعلق، وتم نقل الموضوع لوزارة النقل ومحافظة بغداد وتم رصد مبالغ في الموازنة 2020-2021”.

وبين ان “اولى خطوات العمل بالمشروع ستبدأ في الشهر الرابع من السنة القادمة”، مؤكدا ان “القطار سيشمل مناطق الكرخ والرصافة وقابل للتوسيع من مدينة الشعب الى حي اور الى القاهرة بعدها الى مركز المدينة وللعلاوي ثم الى الكاظمية”.

ولفت حماد، إلى انه “بعد مشاريع التوسيع سيصل القطار الى البياع والجادرية”، فيما اعرب عن أمله بالتوسع في المشروع للوصل لمناطق اطراف العاصمة من بسماية وغيرها بخطوط مباشرة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة ان ار تي في NR TV

قناة ان ار تي في NR TV

أضف تعليقـك