اخبار العراق الان

البيشمركة تعلن رأيا مغايرا لتصريحات رسول: من هذه المنطقة استهدفت اربيل

قناة ان ار تي في NR TV
مصدر الخبر / قناة ان ار تي في NR TV

علقت قيادة قوات البيشمركة، الأربعاء، على التصريحات التي تم تداولها بشأن الاستهداف الصاروخي الأخير لأربيل كان من داخل حدود إقليم كوردستان، فيما حددت لجنة الأمن والدفاع النيابية، المناطق التي يستغلها بقايا داعش، وعدت قصف مطار اربيل “خلطا للأوراق.

وقال نائب رئيس أركان البيشمركة اللواء قارمان كمال، في تصريح تابعه NRT عربية، اليوم، 17 شباط 2021، إن “القصف الذي استهدف أربيل جاء من مناطق غير خاضعة لسيطرة إقليم كوردستان”.

 وأضاف، أن “القصف حدث في أربيل ولكن الصواريخ انطلقت من مناطق لاتتواجد فيها قوات البيشمركة ولا القوات الكوردية الأخرى”.

 وأوضح أنه “لايمكن السيطرة على الوضع وحماية أربيل من تلك الصواريخ، إلا بإعادة قوات البيشمركة لمناطق المادة 140 وتشكيل غرف التنسيق المشتركة مع القوات الاتحادية، لضمان استقرار تلك المناطق من جهة وحماية مدن الإقليم من جهة أخرى”.

وأشار كمال، إلى أن “الجهات الأمنية مستمرة بالتحقيق، ويجب أن يكون هنالك تعاون مع الحكومة الاتحادية، وعدم تكرار ماحصل”.

ياتي ذلك ردا على تصريحات ليحيى رسول، الناطق العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة، أمس، حيث أفاد بان الصواريخ التي استهدفت اربيل اخيرا، اطلقت من مناطق داخل اقليم كوردستان.

وقال رسول في حديث متلفز إن “الصواريخ التي استهدفت محافظة أربيل مساء أمس، أطلقت من داخل حدود الإقليم تحديدا من منطقتين لا تتجاوز المسافة بينهم 5 الى 8 كم”، مشيرا الى ان “عدد الصواريخ التي سقطت في أربيل بلغت 11 صاروخا”.

وأوضح، أن “الصواريخ أطلقت من منطقتين داخل إقليم كوردستان، وتم العثور على العجلة وقاعدة إطلاق الصواريخ”.

من جانبها اعتبرت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الأربعاء، الهجوم الصاروخي الذي استهدف مدينة أربيل مؤخرا “خلطا للأوراق”، فيما حددت المناطق التي يستغلها بقايا داعش.

 وأفاد عضو اللجنة محمد حسين ابو ذر، في تصريح للوكالة الرسمية، اليوم، بان “لجنة الأمن والدفاع استنكرت استهداف مطار أربيل، وهذا الاستهداف مشابه لجميع الأعمال المماثلة التي تستهدف العراق”.

وبين ان “هذا الاستهداف هو عمل إرهابي يطال اي منطقة في العراق سواء في الشمال أم الجنوب أم الوسط، أم المناطق الغربية”، داعيا الحكومة العراقية إلى “ضبط الأمن في البلد والتركيز على حالة التنسيق بين القوات الحكومية والبيشمركة”.

ولفت إلى ان “هناك خلل دائما يستنفذ او يدخل من خلاله بقايا داعش وهي مناطق الحدود الفاصلة مابين القطعات، و ركزنا أكثر من مرة على هذا الموضوع ونبهنا عليه”.

وشدد أبو ذر، على ضرورة “التنسيق العالي للسيطرة على هذه المناطق”، معتبرا أن “قصف مطار اربيل هي محاولة لخلط الاوراق واستفزاز لكل الجهات الموجودة في البلد”.

واكد ان “الجهة التي استهدفت المطار وارعبت المواطنين غير معروفة”، مبينا ان “التحقيق بالقصف قضية تنفيذية وليست تشريعية”.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة ان ار تي في NR TV

قناة ان ار تي في NR TV

أضف تعليقـك