اخبار العراق الان

لجنة نيابية ترفض مشروع الموازنة والتصويت عليه لهذا السبب

قناة ان ار تي في NR TV
مصدر الخبر / قناة ان ار تي في NR TV

شدد رئيس لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين  خلف عبد الصمد، الثلاثاء، مطالبته للجنة المالية الاسراع بادراج مقترحات لجنة الشهداء التي ارسلت بكتاب رسمي، وتعني بزيادة التخصيصات المالية لمؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين و قوانين العدالة الانتقالية المعنية بضحايا “جرائم البعث”، واستحداث الدرجات الوظيفية للمشمولين بقانون الفصل السياسي للموظفين وغير الموظفين.

واكد عبد الصمد  في بيان تلقى NRT عربية، نسخة منه، (23 شباط 2021)، على “ضرورة احترام قوانين العدالة الانتقالية وعدم المساس بالحقوق المنصوص عليها في تلك القوانين”، مشيرا، الى “عدم تمرير بعض المواد في قانون الموازنة التي تلغي حقوق هذه الشريحة”.

 وبين، انه “على اللجنة المالية احترام السلطة التشريعية التي هي جزء منها، واحترام القوانين التي شرعت وكانت جزء من الذين ساهموا بتشريعها”، مضيفا، ان “اللجنة المالية يجب ان يكون لها موقف للحفاظ على صلاحيات السلطة التشريعية والمبادى التي كفلها الدستور، وبخلافه ستمتنع لجنة الشهداء وجميع الاعضاء الوطنيين من الحضور في جلسة التصويت لاقرار الموازنة”.

 وطالب عبد الصمد، “ادراج كافة المقترحات التي قدمتها لجنة الشهداء، والغاء المادة ( 21/اولا وثانيا) من مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021 كونها تخالف المادة (130) من الدستور فضلا عن مخالفتها لاربعة قوانين نافذة، حيث ياتي نص يتالف من بعض كلمات ليلغي حقوقا كفلها الدستور والقانون”.

واوضح، ان “اللجنة المالية عليها الدفاع عن التشريعات وعدم السماح للسلطة التنفيذية تمرير نصوص حكومية على حساب الدستور والقانون، واحترام الاليات الدستورية التي تتعلق بتعديل او الغاء القوانين النافذة”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة ان ار تي في NR TV

قناة ان ار تي في NR TV

أضف تعليقـك