اخبار العراق الان

توجيهات جديدة ومذكرات تفاهم .. أبرز ما جاء في الكلمة الأسبوعية…

قناة دجلة
مصدر الخبر / قناة دجلة

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، اليوم الاربعاء، ان عدد مراكز الاقتراع العامّ بلغ 8273 مركزاً.

وقالت المفوضية في كلمتها الاسبوعية، ان “مجلس المفوّضين قام بالتصديق على خطّة الانتشار لمراكز الاقتراع العامّ البالغة (8273) مركزًا، وجرى توجيه المكاتب الانتخابية كافّة بإيجاد أماكن قريبة من المراكز التي يتطلّب إجراء تغيير على مواقعها ضمن الرقعة الجغرافية لمراكز التسجيل والدائرة الانتخابية بما يؤمّن وصول الناخبين إليها بسهولة ويسر”.

وأشارت إلى “منحها بقرار صادر عن مجلس المفوّضين إجازات التسجيل المشروطة للأحزاب والتحالفات السياسية الراغبة للمشاركة في الانتخابات لحين ورود الإجابة من الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة ، الأدلة الجنائية، وزارة التربية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وهيئة النزاهة على أن تستكمل هذه الأحزاب الإجراءات المتعلّقة بها في مدّة لا تزيد عن ( 90) يومًا من صدور قرار منح الإجازة، وعليه منح مجلس المفوضين اجازة تسجيل مشروطة لـ (3) احزاب سياسية يوم 17/2/2021”.

وأصدر مجلس المفوّضين “قرارًا بتخفيض التأمينات المفروضة على المرشّحين، ليكون المبلغ مليوني دينار بدلًا من خمسة ملايين دينار، كما خُفِّضت أجور التحقّق من أهلية المرشّح إلى مئة وسبعة وستين ألف دينار، فضلًا عن التنسيق مع الجهات ذاتها المسؤولة عن التحقّق بورود الإجابة في مدّة لا تزيد عن (15) يومًا”.

وأضاف المفوضية انه “لضمان أصوات الناخبين النازحين شكّل مجلس المفوّضين لجنة (إحصاء أعداد النازحين) برئاسة أحد أعضاء المجلس وعضوية عدد من الموظّفين المختصّين لإحصاء أعداد النازحين من الناخبين، وتشير الإحصاءات إلى تسجيل ( 12،812) ناخبًا نازحًا”.

وبدعوة من مفوّضية الانتخابات، وجّهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات الحكومية والأهلية بحثّ الطلبة من ذوي الاختصاصات التي ترتبط بتكنولوجيا المعلومات (علوم الحاسوب، نظم المعلومات، هندسة البرامجيات، هندسة الحاسوب)، وتشجيعهم على العمل التطوعي وإمكانية تأدية طلبة المرحلتين الدراسية الثانية والثالثة المراحل المنتهية التدريب الصيفي في مراكز التسجيل وعمل الفرق الجوّالة التابعة للمفوّضية.

ووقّعت مفوّضية الانتخابات (8) مذكّرات تفاهم لدعم واسناد عمل المفوّضية مع المؤسّسات والدوائر الحكومية.

و تستمرّ مفوّضية الانتخابات في عملية تحديث الناخبين التي بدأت منذ 2/1/2021 ومن المقرّر انتهاؤها في يوم 1/4/2021، فضلًا عن استمرار عمليّتي توزيع بطاقة الناخب و التسجيل البايومتري. وتشير الإحصاءات إلى أنّ عدد المحدّثين قد بلغ ( 971،949) ناخبًا محدّثًا لبياناته.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة دجلة

قناة دجلة

أضف تعليقـك