اخبار الاقتصاد

أكدت أن الإهمال والفساد يهددان البطاقة التموينية….لجنة الاقتصاد: القطاع المصرفي متخلف وتطويره سيعالج 3 سلبيات مهمة

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

بغداد/ الزوراء:
اكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية أن النظام المصرفي العراقي لايزال متخلفا، فيما اشارت الى ان تطويره سيعالج 3 سلبيات في آن واحد. وفيما أوضحت أن وزراء التجارة المتعاقبين فشلوا في كيفية إيقاف الفساد بملف البطاقة التموينية، وصفت ملف البطاقة برمته بأنه شائك ومعقد.
وقالت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، ندى شاكر جودت، امس الاربعاء، في حديث صحفي: ان” واحدة من اهم عوامل النمو الاقتصادي في اي بلد هو تطوير القطاع المصرفي باعتبار اللبنة الاساس في تعزيز اطر التبادل المالي”، لافتة الى ان “وضع المصارف في العراق وتقنياتها لا يزال متخلفا قياسا بالدول الاخرى”.
واضافت انه “تطوير الاداء المصرفي وادخال التقنيات الحديثة بكل اساليبها سيعالج 3 سلبيات في آن واحد، ابرزها منع تهريب العملة للخارج وامتصاص الكتلة النقدية المتوفرة في المنازل والحد من جرائم السرقة، بالاضافة الى تأمين كتلة نقدية كبيرة في المصارف تكون بوابة لفتح افاق الاستثمار والقروض المالية”.
وأشارت جودت الى ان “الاداء المصارفي العراقي لايزال متأخرا جدا عن بقية المصارف العالمية من ناحية المكننة الالكترونية آلياتها رغم وجود مساعٍ في هذا الاطار إلا انها لا تزال متأخرة كثيرة”.
من جانب اخر، اكدت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، انتصار الجبوري، امس الأربعاء، أن وزراء التجارة المتعاقبين فشلوا في كيفية إيقاف الفساد بملف البطاقة التموينية، فيما وصفت ملف البطاقة برمته بأنه شائك ومعقد.
وقالت الجبوري في تصريح صحفي: إن “ملف البطاقة التموينية أصبح معضلة لم يفلح القائمون على إدارة هذا الملف المهم في حل مشكلة الفساد”، مبينا أن “البطاقة التموينية ملفها شائك جدا ولا يخلو من فساد”.
وأشارت إلى أن “لجنة الاقتصاد والاستثمار بحثت مع وزير التجارة الحالي امور عدة ابرزها الفساد وتعثر توزيع مفردات البطاقة التموينية”، مؤكدة أن “الفساد والإهمال يهددان مفردات البطاقة التموينية، وان المتضرر الوحيد هو المواطن العراقي البسيط”.
وكانت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، ندى شاكر جودت، أكدت، في تصريح سابق، أن القائمين على إدارة ملف البطاقة التموينية لم يفلحوا في حل مشكلات الفساد وهدر المال العام الاخطبوطي.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك