العراق اليوم

واشنطن تؤكد أهمية حرية التعبير في اقليم كوردستان

شبكة بوك ميديا PukMedia

بحث السفير الامريكي لدى العراق ماثيو تولر عددا من الملفات مع مسؤولي اقليم كوردستان خلال زيارته التي قام بها الى الاقليم، ومنها ملف الموازنة والحوار مع الحكومة الاتحادية، وملف عودة النازحين، والعلاقات بين الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي. 

وقالت القنصلية الامريكية العامة في اقليم كوردستان، في بيان لها ان تولر زار اربيل يوم 24 شباط الجاري والتقى رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس حكومة الاقليم مسرور بارزاني ووزير الداخلية في الاقليم ريبر احمد، مشيرة الى انه السفير الامريكي بحث مع مسؤولي الاقليم مجموعة من القضايا، بما في ذلك الدعم الأمريكي لحكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية في أعقاب الهجمات الصاروخية على أربيل منتصف الشهر الجاري.

وحسب البيان فإن تولر بحث ايضا مع المسؤولين في اربيل عن العلاقات الإقليمية ودعم تنفيذ اتفاقية شنكال، والعودة الطوعية للنازحين إلى ديارهم، كما ناقشا الحوارات بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية بشأن الموازنة.

السفير الامريكي وحسب بيان القنصلية بحث مع المسؤولين في اربيل ايضا العلاقة بين الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني، حيث شدد السفير تولر على أهمية توحيد إقليم كوردستان وحكومته كأفضل طريقة لخدمة شعبه وتحقيق التعافي الاقتصادي وتوفير الأمن ومناخ استثماري قوي للإستثمار.

ملف حرية التعبير والاحكام التي صدرت ضد صحافيين في اربيل بالسجن كانت احد محاور الاجتماعات التي عقدها السفير الامريكي، حيث أكد ان تولر خلال هذه الاجتماعات اهمية حرية التعبير والعمل الصحافي، مشددا على ان بلاده لا تزال ملتزمة بالعمل مع حكومة الاقليم والمجتمع المدني بشأن هذه القضية، وضمان علاقة قوية مع إدارة الرئيس الامريكي بايدن.

وفي اطار زيارته للاقليم قام السفير الامريكي بزيارة مطار اربيل الدولي والتقى مديره احمد هوشيار وقائد قاعدة اربيل الجوية العقيد سكون ديسورمو، حيث اكد من هناك التزام بلاده بمواصلة عملها مع سلطات المطار لتوفير المساعدة الأمنية والفنية اللازمة للمطار.

 

PUKmedia 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

شبكة بوك ميديا PukMedia

شبكة بوك ميديا PukMedia

أضف تعليقـك