العراق اليوم

وسط مطالبات نيابية بتعديل الموازنة لإدراج فقرة تحويلهم إلى عقود….عبر “الزوراء” .. نقابة المعلمين تهدد بتصعيد كبير في حال عدم تلبية مطالب المحاضرين المجانيين

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

الزوراء/ حسين فالح:
اعلنت نقابة المعلمين مخاطبة الرئاسات الثلاث من اجل تثبيت حقوق المحاضرين المجانيين، وفيما هددت بتصعيد كبير في حال عدم الاستجابة للمطالب المحاضرين والمعلمين، طالبت عضو اللجنة المالية النيابية رئاسة البرلمان بتعديل قانون الموازنة من اجل تضمين حقوق المحاضرين المجانيين.
وقال نائب نقيب المعلمين، علي الخالدي، في حديث لـ”الزوراء”: ان النقابة طالبت مرارا وتكرارا قبل اقرار الموازنة بتثبيت حقوق المحاضرين المجانيين وتحويلهم على الملاك الدائم. لافتا الى: ان النقابة فوجئت بعدم ادراج فقرة التثبيت، إذ ان الموازنة خجولة ولا تلبي طموحات الشعب .
واضاف: ان نقابة المعلمين معنية بكل من مارس مهنة التعليم سواء أكان معلما او مدرسا، وسابقا كان الاستاذ الجامعي والآن المحاضر. مبينا: ان النقابة وقفت وقفة جادة بإصدار بيان رسمي ألقي في مؤتمر صحفي للمطالبة بحقوق المحاضرين، وحث الحكومة للنظر بعين الاعتبار للمحاضرين والمعلمين وعدم اهمالهم.
واشار الى: ان النقابة خاطبت رئاسة البرلمان ورئيس الحكومة ورئيس الجمهورية وطلبت منهم عدم المصادقة على الموازنة لحين تثبيت حقوق المحاضرين المجانين، وفي حال عدم الاستجابة سيكون هناك تصعيد كبير واجراءات اكثر حدة ستتخذها النقابة في قادم الايام.
من جهتها، طالبت عضو اللجنة المالية عن تحالف سائرون، النائب ماجدة التميمي، اللجنة المالية النيابية لتعديل قانون موازنة 2021 من خلال تعديل الفقرة الخاصة بالمحاضرين المجانيين والاداريين العاملين بالقطاع الحكومي.
وقالت التميمي، في تصريح صحفي، لمكتبها الاعلامي، تلقته “الزوراء”: انها “طالبت اللجنة المالية لمخاطبة هيئة رئاسة مجلس النواب لتعديل المادة الخاصة بالمحاضرين المجانيين والاداريين ضمن قانون موازنة عام 2021 للتعاقد مع المحاضرين المجانيين والاداريين العاملين بالقطاع الحكومي الذين صدرت اوامرهم ومباشراتهم لسنة 2020 وما قبلها وتدفع لهم رواتب شهرية من الاموال التي خصصت من موازنة عام 2021 “.
واشارت الى انها” كانت وما زالت مع حقوق جميع شرائح الشعب العراقي، ومنهم المحاضرون والإداريون المجانيون، ومع توفير الغطاء المالي الكافي لمرتباتهم، وهذا ما أكدت عليه في لقائها مع وكيلة وزيرة المالية لتحويلهم الى عقود بتاريخ 2021/3/26”.
وشهدت محافظات عدة تظاهرات كبيرة للمحاضرين المجانيين تسببت بإغلاق سبع مديريات تابعة للتربية احتجاجا على عدم ادراج فقرة تثبيتهم وتحويلهم الى عقد في موازنة 2021.
وقال ممثل تنسيقية التظاهرات، كامل هادي: ان اعتصام المحاضرين مستمر وسنمهل الحكومة حتى اليوم الثلاثاء من اجل إصدار قرار من قبل مجلس الوزراء لتحويل المحاضرين الى عقود، وإلا فسوف يتم توحيد التظاهرات في بغداد واغلاق وزارتي التربية والمالية، من اجل الضغط على الحكومة لتثبيت حقوق المحاضرين المجانيين.
واقر مجلس النواب، الاربعاء الماضي، مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة لسنة 2021 .

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك