العراق اليوم

جامعة الدول العربية تعتمد مستشفى تابع للعتبة الحسينية كمركز لتدريب طلبة الدكتوراه للبورد العربي

وكالة نون
مصدر الخبر / وكالة نون


أعلن مستشفى الإمام زين العابدين (عليه السلام) التخصصي التابع للعتبة الحسينية المقدسة، عن موافقة المجلس العربي للاختصاصات الصحية والمرتبط بمجلس وزراء الصحة العرب وجامعة الدول العربية باعتماد المستشفى مركزا للتدريب.

وقال رئيس هيأة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة الدكتور ستار الساعدي في حديث لوكالة نون الخبرية ، إنه “بعد جهد كبير وعمل متواصل من قبل العتبة الحسينية تم اعتماد مستشفى الإمام زين العابدين (عليه السلام) التخصصي مركزا للتدريب والتطوير في مجال الصحة”، مبينا أن “هذه الخطوة جاءت بعد توجيه مباشر من ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي ببناء مركز خاص للتدريب والتطوير، وهو مركز للامتحانات السريرية الهادفة الهيكلية (الاوسكي) داخل مستشفى الإمام زي العابدين (عليه السلام) التخصصي في كربلاء المقدسة”.

وأوضح أن “هذا المركز هو لتدريب المهارات السريرية والامتحانات لطلبة الدكتوراه للبورد العربي في العراق، حيث تم اجراء الامتحانات والاختبارات لطلبة الدكتوراه باختصاصات (الكلى، والباطنية، والجهاز الهضمي، والاطفال) لتصدر بعدها كتب رسمية باعتماد المركز الموجود في المستشفى والمرتبط بهيأة الصحة والتعليم الطبي التابعة للعتبة الحسينية لمقدسة”.

وتابع “في هذا الوقت هنالك (20) طالبا يتدربون في المركز بجميع الاختصاصات بمستشفى الامام زين العابدين عليه السلام”، مشيرا إلى أن “الهدف من هذا المركز خلق بيئة تعليمية وتدريبية متطورة ترتقي بمستوى الطبيب العراقي والدول المجاورة”.

ونوه ان “من أهم نتائج المشروع هو أن طالب الدكتوراه في الاختصاصات الطبيبة كان سابقا قبل افتتاح هذا المركز يذهب خارج العراق للحصول عليها، فضلا عن ذلك فان المركز ساهم بتوفير فرصة باشراك اكبر عدد ممكن من الاساتذة الممتحنين من داخل العراق وخارجه عبر (الاون لاين) وهذا امر مهم، والنقطة الاخيرة هو أن العتبة الحسينية نقلت صورة ناصعة عن العراق وكربلاء بتوفير افضل الامكانيات اللوجستية”.

وأستدرك قائلا إن “العتبة الحسينية حرصت على تجهيز المركز بأدوات حديثة مثل الملكانات الخاصة بالنسائية والتوليد وجراحة الصدر والقلبية، والتي بعضها لأول مرة تدخل للعراق، وكذلك اجهزة القلب التي توفر للطالب بيئة مشابهة للبيئة الطبيعية، بالإضافة الى توفير جهاز التنظير والذي يعتبر من الاجهزة عالية الكلفة حيث يتدرب عليه حاليا الطلبة من كافة انحاء المحافظات العراقية”.

وكانت العتبة الحسينية المقدسة، قد خصصت في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، مستشفى الإمام زين العابدين (عليه السلام) التخصصي التابع لها، لإجراء اول امتحان لطلبة الدكتوراه في الطب والبورد العربي، وذلك بعد أن كان يقام سابقا خارج العراق وإقليم كردستان.

 

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة نون

وكالة نون

أضف تعليقـك