اخبار الاقتصاد

انخفاض سعر خام البصرة الخفيف وارتفاع الثقيل….تراجع معدل التزام العراق بحصصه النفطية إلى 88 % في آذار الماضي

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

بغداد/ متابعة الزوراء:
أظهر مسح جديد، أجرته منصة إس آند بي غلوبال بلاتس، تراجع التزام العراق بتصدير حصته المقررة من النفط الخام الى 88% في آذار الماضي، مبينة ان العراق مدين عند 647 ألف برميل يوميا. وفيما انخفض سعر نفط خام البصرة الخفيف بينما ارتفع سعر نفط خام البصرة الثقيل، قبل إغلاقه مساء الجمعة، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع صادرات النفط العراقية للولايات المتحدة، إلى 245 ألف برميل يوميا، خلال الأسبوع الماضي.
وذكرت منصة إس آند بي غلوبال بلاتس في تقرير اطلعت عليه “الزوراء”: ان التزام منظمة “اوبك+” بحصصها انخفض إلى 111% في آذار، مقارنة بـ113.5% في شباط الماضي. مبينة أن إنتاج النفط الخام من منظمة الدول المصدّرة للنفط “أوبك” وحلفائها “أوبك+” ارتفع بمقدار 450 ألف برميل يوميا في شهر آذار.
واضافت: ان روسيا والعراق ضختا أعلى بكثير من الحدود القصوى المتفق عليها، في حين عززت إيران وليبيا المعفيتان من الحصص، الإنتاج أيضًا.
واشارت الى ان “معدل الامتثال العراقي انخفض إلى 88% في مارس/آذار الماضي، حيث أنتج 3.95 مليون برميل يومياً، بزيادة قدرها 60 ألف برميل يومياً عن الشهر السابق، و90 ألف برميل يوميًّا أعلى من الحصة المقررة في أوبك+ البالغة 3.857 مليون برميل يومياً”.
واوضحت المنصة أن “روسيا مدينة بالفعل بأكبر حجم من تخفيضات التعويضات، وقدره 806 آلاف برميل يومياً بدءاً من فبراير/شباط، يليها العراق عند 647 ألف برميل يومياً”.
وتعد منصة إس آند بي جلوبال بلاتس مزوداً لمعلومات الطاقة والسلع ومصدر السعر المعياري S&P Global Platts، وأرجوس ميديا، ومعترف بهما كأهم وكالتين لتقرير الأسعار لسوق النفط.
من جانب متصل، انخفض سعر نفط خام البصرة الخفيف، امس السبت، بينما ارتفع سعر نفط خام البصرة الثقيل، قبل إغلاقه مساء الجمعة.
وانخفض نفط البصرة الخفيف المصدر لآسيا إلى 62.78 دولارا للبرميل بمقدار 0.48 دولار وبنسبة 0.76% عن يوم الخميس الماضي، فيما سجلت اسعار خام البصرة الثقيل 60.38 دولارا للبرميل بإرتفاع بلغ نسبته 0.37%.
وسجل سعر النفط العربي الخفيف السعودي 62.58 دولارا للبرميل، وسجل مزيج مربان الإماراتي 61.37 دولارا للبرميل، وسجل مزيج سهران الجزائري 61.63 دولارا للبرميل، فيما سجل بوني الخفيف النيجيري 61.55 دولارا، وجيراسول الانغولي 62.43 دولارا.
وكانت أسعار النفط العالمية قد انخفضت ليغلق خام برنت على 63.01 دولارا، وخام غرب تكساس الامريكي على 59.34 دولارا.
من جهتها، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، امس السبت، ارتفاع صادرات النفط العراقية للولايات المتحدة، إلى 245 ألف برميل يوميا، خلال الأسبوع الماضي.
وجاء في تقرير للإدارة، اطلعت عليه “الزوراء”: أن “متوسط الاستيرادات الأميركية من النفط الخام خلال الأسبوع الماضي من تسع دول بلغت 5 ملايين و556 ألف برميل يوميا مرتفعة بمقدار 52 ألف برميل باليوم عن الأسبوع الذي سبقه، والذي بلغ 5 ملايين و504 آلاف برميل”. وأوضح التقرير أن “الولايات المتحدة استوردت النفط الخام من العراق بمعدل 245 ألف برميل يوميا، مرتفعا عن الاسبوع الذي سبقه والذي بلغ بمعدل 88 ألف برميل يوميا”.
ولفت إلى أن “أكثر الإيرادات النفطية لأميركا خلال الأسبوع الماضي جاءت من كندا وبمعدل بلغ 3.414 مليون برميل يوميا، تليها المكسيك التي بلغت كمية الاستيرادات منها بمعدل 635 ألف برميل يوميا، تليها الاكوادور التي بلغت الاستيرادات منها بمعدل 284 ألف برميل يوميا، والسعودية بمعدل 258 ألف برميل يوميا”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك