اخبار العراق الان

مع انطلاق مشروع ميناء الفاو.. النقل البحري تتعاقد لشراء باخرتين جديدتين

الفرات نيوز
مصدر الخبر / الفرات نيوز

{محلية: الفرات نيوز} أعلنت الشركة العامة للنقل البحري ومقرها في محافظة البصرة أنها تستعد للتعاقد لشراء باخرتين جديدتين بأعماق تتناسب مع حجم الموانئ العراقية مع إكتمال إنجاز ميناء الفاو الكبير.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال مدير عام الشركة محي الدين عبد الرزاق على هامش حفل وضع حجر الأساس لخمسة مشاريع في ميناء الفاو الكبير اليوم الاحد، إن “حمولة كل باخرة من هاتين الباخرتين التي سيتم التعاقد على بنائهما لشرائهما لصالح الشركة، تبلغ 35 ألف طن متعددة الأغراض” مشيرا إلى، أن “شراء تلك الباخرتين يعد زيادة في أسطول الشركة البحري”. 
وأضاف عبد الرزاق، أن “وضع حجر أساس المرحلة الثانية لميناء الفاو يعد إنطلاقة جديدة للموانئ العراقية ليكون بمصاف الموانئ العالمية بأعماق جديدة تختلف عن السابق بوصول البضائع وربطها سككياً وذلك يمثل حالة جديدة من النقل المتكامل في العراق وجميع تلك الأمور مجتمعة تصب بإيصال أكبر كمية من الحمولات عن طريق البحر من خلال الموانئ العراقية”.
وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وصل صباح اليوم الأحد الى محافظة البصرة ووضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير {العقود الخمسة} التي تتضمن {الارصفة الخمسة للحاويات} و {ردم ساحة خزن ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية}، و{حفر وتأثيث القناة الملاحية الخارجية}، و{نفق قناة خور الزبير} و{الطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو وام قصر}.
وقالت وزارة النقل ان “هذا المشروع العملاق، سيشمل انشاء ساحة الحاويات بطول ١٧٥٠ متر ومشروع اعمال التجريف والحفر وانشاء قناة ملاحية داخل حوض الميناء بطول ١٠ كم داخل الميناء و١٣ كم خارج الميناء لربطه بالقناة الملاحية الدولية وانشاء طريق سريع رابط بين الميناء ومدينة ام قصر بطول ٦٣ كم وانشاء نفق تحت قناة خور الزبير الذي يربط بجانب الطريق الشرقي”.
عمار المسعودي

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الفرات نيوز

الفرات نيوز

أضف تعليقـك