العراق اليوم

أعلن ارتفاع احتياطي البنك المركزي إلى أكثر من 60 مليار دولار….الكاظمي من البصرة: ميناء الفاو سيوفر فرصًا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

بغداد/ الزوراء:
اعلن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، خلال زيارته الى البصرة، امس الاحد، الشروع بتنفيذ ميناء الفاو الكبير، مبينا ان المشروع سيوفر فرصا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية بالمنطقة، وفيما كشف عن ارتفاع احتياطي البنك المركزي إلى أكثر من 60 مليار دولار، اكد حرص الحكومة وجدّيتها على تطوير الصناعات النفطيَّة.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته “الزوراء”: أن” الكاظمي وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير ( العقود الخمسة)، مبينا أن العقود الخمسة تتضمن الأرصفة الخمسة للحاويات وردم ساحة خزن ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية وحفر وتأثيث القناة الملاحية الخارجية ونفق قناة خور الزبير، فضلاً عن الطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو وأُم قصر.
وقال الكاظمي، في كلمته خلال حفل وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير، وتابعتها “الزوراء”: “ نعلن اليوم البدء بمشروع استراتيجي مهم انتظره ابناء البلد سنوات طويلة”، مبينا ان “ميناء الفاو سيوفر فرصًا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم، وسيخلق فرص عمل كثيرة لأهل البصرة وباقي المحافظات، ويساهم في تطوير المحافظة”.
واضاف: ان “الكثيرين راهنوا على إفشال المشروع ونشروا إشاعات عدة لإحباط الشعب، ولكن المشروع ينطلق اليوم رسميًا بعد ان إنتهينا من مراحل التخطيط والمفاوضات وموّلنا المشروع من موازنة هذا العام”، موضحا ان “ مشروع الفاو الكبير ليس فقط للبصرة، بل هو مشروع استراتيجي يسهم في تطوير واعمار جميع محافظات العراق، ويجعل من البلد جسرا إقتصاديا يربط مختلف بلدان المنطقة”.
وتابع الكاظمي “اننا أمام مرحلة جديدة من تاريخ العراق الحديث، حيث نتجاوز الأزمات، ونتجه نحو البناء والإعمار والإزدهار”، داعيا “الاهالي في البصرة الفيحاء وفي كل أنحاء العراق الى أن يتحلوا بالأمل، وأن نضع أيدينا معًا، ونبني بلدنا من الفاو الى زاخو”.
واكد الكاظمي ان “العراق سينهض من جديد بسواعد شبابنا وشاباتنا، وعلى بركة الله نفتتح المشروع وسنواصل الإشراف والمتابعة كي يكتمل بنجاح ودون تأخير”.
وفي سياق اخر، أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اهمية الإسراع بإنجاز مشروع محطة تحلية للمياه في ابو الخصيب بمحافظة البصرة.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته “الزوراء”: أن” الكاظمي تفقد مشروع محطة تحلية “محيلة” في قضاء ابو الخصيب بمحافظة البصرة، وذلك خلال زيارته الى المحافظة برفقة وفد حكومي.”
واطلع الكاظمي على مراحل انجاز المشروع، ومستوى العمل به، فيما اكد على أهمية الإسراع لانجازه بأفضل الامكانيات ليكون جاهزا لخدمة اهالي البصرة.
كما أعلن رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، ارتفاع احتياطي البنك المركزي من العملات الاجنبية الى أكثر من 60 مليار دولار.
ونقل المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أهم ما جاء في كلمة الكاظمي خلال وضع حجر الأساس لمشروع(fcc) لشركة مصافي الجنوب لتعزيز قدرة انتاج البنزين المحسن في بيان تلقته “الزوراء”: أن “رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، أعلن ارتفاع احتياطي البنك المركزي من العملات الاجنبية الى أكثر من 60 مليار دولار بعد أن كان 51.9 ملياراً قبل الشروع بالاجراءات الاصلاحية لهذه الحكومة”.
وقال الكاظمي، وفقاً للبيان: إن “الزيادة جاءت نتيجة الاجراءات الاصلاحية التي اتخذتها الحكومة بعد أن راهن الكثير على فشلها وعدم استمرارها”، مبيناً أننا “نجحنا في إيقاف الهدر والفساد الكبير في مزاد البنك المركزي سيئ الصيت وماضون بإجراءاتنا ولن نتوقف”.
واضاف ان “اجراءاتنا في محاربة الفساد مستمرة رغم العراقيل التي يحاول البعض وضعها لكننا سنستمر دونما تراجع”، مشيراً الى اننا “انجزنا العديد من المشاريع في المحافظات الجنوبية المحرومة بسبب الحروب وسوء الإدارة، ونعمل بكل الجهود منذ ان تسلّمنا هذه الحكومة على إنصاف هذه المدن وجميع مناطق العراق “.
وتابع: “تجاوزنا العديد من التحديات ونعمل من أجل وضع البلد على الطريق الصحيح، وما نطلبه من أبناء شعبنا الصبر والتحلي بروح الأمل”.
وفي سياق اخر، وجَّهَ رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، بالتهيئة للقاء وفدٍ من متظاهري البصرة.
وذكر مكتبه الإعلامي في بيان تلقته “الزوراء”: أن “الكاظمي، التقى خلال زيارته محافظة البصرة، مجموعة من الشباب المتظاهرين الذين تجمعوا قرب بوَّابة مشروع ميناء الفاو الكبير”.
وأضاف البيان أن “رئيس الوزراء استمع إلى طروحاتهم، وأكد أن التظاهر حقٌ مشروعٌ وتحميه الدولة بأجهزتها كافة، على أن لا يؤدي هذا الحق الى إحداث أضرار ويهدد الممتلكات العامة والخاصة”.
ووجَّه بحسب البيان “بالتهيئة للقاء وفدٍ يختاره المتظاهرون لغرض اللقاء بهم في بغداد، والاستماع لمطالبهم ووضع الحلول لها”.
الى ذلك، اكد رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، حرص الحكومة على إكمال متعلقات ملف استضافة خليجي 25.
وذكر مكتبه الإعلامي في بيان تلقته “الزوراء”: أن “رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، أجرى زيارة إلى مشروع ملعب نادي الميناء الأولمبي، وذلك خلال زيارته الحالية إلى محافظة البصرة برفقة وفد حكومي”، مبيناً أنه “تفقَّد سَيْرَ الأعمال في الملعب”.
ووَجَّهَ الكاظمي بـ”مضاعفة العمل فيه وبهمة كبيرة، لإنجازه وإكمال جميع مرافقه، ليكون جاهزاً لبطولة خليجي 25 التي يسعى العراق لاستضافتها في محافظة البصرة”.
وتابع أن “الحكومة حريصةعلى إكمال كل ما يتعلق بهذا الملف الذي يعكس سمعة العراق ويظهر قدرته على استضافة مختلف الأنشطة والفعاليَّات الرياضيَّة”.
وفي سياق اخر، أكد رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، حرص الحكومة وجدّيتها على تطوير الصناعات النفطيَّة، فيما شدَّد على تقليل الاعتماد على استيراد منتجات الوقود.
وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان تلقته “الزوراء”: أن “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وضعَ، اليوم الأحد، حجر الأساس لمشروع وحدتي تحسين البنزين الرابع (CCR)، وهدرجة النفثا (NHT) في محافظة البصرة، وذلك ضمن اعمال هيئة مشاريع الجنوب في شركة المشاريع النفطيَّة بوزارة النفط”.
وأكد الكاظمي “حرص الحكومة وجديتها على تطوير الصناعات النفطيَّة في العراق، كونها من الركائز المهمَّة للاقتصاد العراقي وتنميته، فضلاً عن مساهمتها في زيادة الإيرادات الماليَّة، وتقليل الاعتماد على استيراد منتجات الوقود وصولاً إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك