اخبار الاقتصاد

كشفت عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة المحلية….التجارة تحدد منتصف نيسان الحالي موعدا لإنطلاق موسم تسويق الحنطة

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

بغداد/ الزوراء:
اعلنت وزارة التجارة عن تحديد اللجنة المركزية للتسويق في الشركة العامة لتجارة الحبوب الخامس عشر من نيسان الحالي موعدا لانطلاق موسم تسويق الحنطة 2021.
وقالت الوزارة في بيان تلقت “الزوراء” نسخة منه: ان “اللجنة المركزية للتسويق حددت موعد بدء موسم تسويق الحنطة لهذا العام، وقررت ان تفتتح ابواب المراكز التسويقية رسميا امام فلاحي محافظات الجنوب والوسط ابتداءً من يوم غد الخميس الموافق الخامس عشر من نيسان”.
واضافت “الى ان”اللجنة اعتمدت هذا الموسم ثمانين مركز تسويق موزعة من البصرة حتى زاخو، حيث توزعت المراكز التسويقية حسب معدل الانتاج المحلي من الحنطة لكل محافظة، فيما حددت محافظات البصرة وكربلاء و المثنى بمركز تسويق واحد ومحافظة واسط اعتمدت 11 مركزا تسويقيا، وهي اكثر المحافظات اعتمدت فيها مراكز تسويق” .
واشارت ان “تلك المراكز توزعت بمحافظات ( ديالى و بابل) ثلاثة مراكز تسويق ومحافظات ( النجف و الانبار وميسان و ذي قار) اعتمدت اربعة مراكز تسويق، ومحافظات ( بغداد وكركوك ) اعتمد فتح خمسة مراكز تسويق، واعتماد 8 مراكز تسويق في محافظة الديوانية، اما محافظات اقليم كردستان فقد حدد عدد المراكز التسويقية في اربيل باعتماد فتح مركزين ودهوك ( ثلاثة مراكز ) والسليمانية ستة مراكز تسويقية”.
ولفتت ان”اللجنة المركزية للتسويق ستحدد موعد بدء التسويق في بقية المحافظات الاخرى في ضوء بدء عمليات الحصاد في تلك المحافظات من خلال تقديم او تأخير موعد بدء التسويق”.
الجدير بالذكر ان اللجنة المركزية للتسويق قد اعلنت، في الجلسة التاسعة، اعداد خطة متكاملة لتسويق وتسلم محصول الحنطة من الفلاحين تتناسب مع حجم الكميات المتوقع تسويقها حسب الخطة الزراعية المعتمدة من قبل وزارة الزراعة، وحسب المواصفات المعتمدة خلال عمليات تسويق وتسلم الحنطة من الفلاحين والمزارعين لعام ٢٠٢١ ، والتي اعدت بموجب المواصفة العراقية والصادرة من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية”.
بينما كشفت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة عن التعاقد على تجهيز العراق بـ120 ألف طن من مادة الرز، في حين أكدت تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة المحلية.
وقال مدير عام الشركة، عبد الرحمن عجي طوفان، في حديث صحفي: إنه لا توجد لدى الشركة أي تعاقدات أو استيرادات لمادة الحنطة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول”.
وأضاف أنه “تم التعاقد مع إحدى الشركات الاستيرادية المجهزة لتوريد 120 ألف طن من مادة الرز”، مؤكداً أن “الشركة معنية بتجهيز مادتي الحنطة والرز ضمن الحصة التموينية”.
وتابع طوفان: ان “260 ألف طن من محصول الشلب قد سوقت لدعم الناتج المحلي وتصنيعه للحصول على ما يقارب من 150 الف طن من الرز، وهي قيد التجهيز للمواطنين ضمن مفردات الحصة التموينية، بعد توزيع رز العنبر وياسمين العنبر بين جميع المحافظات”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك