اخبار العراق الان

وزير الزراعة: سنعلن قريبا الاكتفاء الذاتي من الدواجن

[بغداد_اين]
اكد وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، قرب الاعلان عن الاكتفاء الذاتي من الدواجن، وفيما اشار الى ان القطاع الزراعي الان في افضل حالاته.
وقال الخفاجي، انه “بعد عام 2003 انهارت البنية التحتية في القطاع الزراعي”، لافتا الى ان “اغراق السوق بالسلع الزراعية ادى الى هجرة الفلاحين من اراضيهم”.
واضاف، انه ” بعد عام 2014 تعرض القطاع الزراعي الى انتكاسة كبيرة”، مبينا انه “بعد عام 2019 تغيرت سياسة الدولة وبدات حماية المنتج”.
وتابع، انه “بعد عام 2019 بدا النهوض بالقطاع الزراعي والان في افضل حالاته”، مؤكدا انه “سيتم الاعلان عن الاكتفاء الذاتي من الدواجن بعد شهر من الان”.
واوضح، ان “ادراج مستحقات الفلاحين كنفقات حاكمة في الموازنة اهم انجازات القطاع الزراعي”، مبينا انه “سيتم قريبا صرف استحقاقات الفلاحين”.
ومضى بالقول: انه “بعد انخفاض اسعار النفط وتفشي جائحة كورونا اصبحت وزارة الزراعة سيادية”.
من جهته، ذكر رئيس لجنة الزراعة النيابية سلام الشمري لبرنامج “الجدار الرابع”، ان “وزارة الزراعة لم تضع سياسة مجدولة منذ 2003 الى 2020″، لافتا الى ان “العراق يمتلك مؤهلات اقتصادية كبيرة ومازال يعتمد على النفط”.
واضاف، ان “المؤهلات التي يمتلكها العراق للنهوض بالقطاع الزراعي لا يمتلكه بلد اخر”، مؤكدا ان ” تخصيصات الفلاحين ضمنت بالموازنة كتخصيصات حاكمة اسوة بالرواتب”.
واشار الى ان “المزارع اصيب بخيبة امل من سياسة الوزارة تجاه مستحقاته في الاعوام السابقة

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة كل العراق [أين]

وكالة كل العراق [أين]

أضف تعليقـك