اخبار العراق الان

الصحة العراقية تعلق بشأن مبادرة الصدر لأخذ لقاح كورونا- عاجل

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم – بغداد 

علق مدير دائرة الصحة العامة رياض عبد الأمير، السبت، بشأن مبادرة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الخاصة بأخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وقال عبد الأمير في تصريح صحفي، إن “هناك توافداً واضحاً من الشباب على مراكز التلقيح خاصة في النجف وبعض المحافظات وأعداد الملقحين ازدادت”، كاشفاً عن أن “أغلب الزعامات الدينية في العراق أخذت اللقاح”.

ولفت إلى أن “تجهيز العراق بكميات من اللقاح ما زال محدودا حاله حال أغلب دول العالم”، مبيناً أن “كثيراً من الدول تشكو من قلة التجهيز من الشركات المصنعة”.

وأشار إلى أن “إقبال المواطنين على اللقاح في العراق يوازي الكميات التي تصل إليه”، معرباً عن أمله “بزيادة وجبات اللقاح في الأسابيع المقبلة”.

وعلقت عضو الفريق الإعلامي في وزارة الصحة، د.ربى فلاح، اليوم السبت (1 أيار 2021)، على ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص نوع اللقاح الذي تلقته زعامات سياسية ودينية، خلال الأيام الماضية.

وفي معرض  ردها على سؤال وجه لها، بخصوص نوع اللقاح الذي تلقاه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، قالت الطبيبة فلاح بالقول، إن “عدم الكشف عن نوع اللقاحات الذي تلقته الزعامات السياسية أو الدينية في العراق، يعود لسبب مهم، وهو ان المواطنين سيعتبرون أن هذا اللقاح هو افضل من غيره، في حين أن كل اللقاحات التي استوردها العراق هي آمنة وفعالة ومن شركات عالمية رصينة”.

وأضافت “كما أن ذكر اسم اللقاح، سيخلق نوعاً من التحيز في عمليات التلقيح، حيث سيتجه الكثيرون نحو نوع محدد من اللقاح اسوة بالزعامات السياسية أو الدينية”.

وأشارت إلى أن “هناك اختلافات بسيطة بين اللقاحات المنتجة من قبل الشركات العالمية، وهي تتعلق بحفظ اللقاح وتخزينه بدرجات حرارة معينة، وايضا المدة بين الجرعة الأولى والثانية”.

وأكدت ” اما الكفاءة والمأمونية فجميعها تعطي نفس الكفاءة التي تتراوح من 70 إلى 90 بالمئة، في منع الإصابة الشديدة بالفيروس”.

وتلقت شخصيات سياسية ودينية، خلال الأيام الماضية، بينهم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اللقاح المضاد لفيروس كورونا، دون الإشارة لنوع اللقاح الذي تعاطوه، في خطوة لتشجيع المواطنين على اخذ جرعات اللقاح الذي تستورده وزارة الصحة العراقية، كونها آمنة وفعالة، وفق تأكيدات حكومية وطبية. 

وقال الصدر في مقطع فيديو نشره صالح محمد العراقي المقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اثناء تلقيه اللقاح، “اخذت اللقاح من اجل الشعب، فلا تخذلوني.. هلموا  لأخذ اللقاح جزيتم خيرا”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك