العراق اليوم

ائتلاف الوطنية يطالب بتأجيل الانتخابات

الصباح
مصدر الخبر / الصباح

 بغداد: محمد الانصاري
دعا رئيس ائتلاف الوطنية أياد علاوي الى تأجيل الانتخابات المقررة في تشرين الأول المقبل، لحين تهيئة الأجواء المناسبة وسن التشريعات الكفيلة بسلامة العملية الانتخابية.
وقال علاوي، في بيان: “منذ أيام العمل المعارض، كنا نحذر من التوجهات الطائفية والجهوية التي عكسها الخطاب السياسي لبعض الجماعات المعارضة، وقد أجرينا في العام 2005 الانتخابات الأكثر نزاهة وشفافية في تاريخ البلاد حتى الآن، والتزمنا بالتداول السلمي للسلطة تماماً بعد بناء المؤسسات الوطنية الناجزة في فترة حكومتنا التي لم تتجاوز العام الواحد واختتمت برفضنا عروض المشاركة في أي تحالف انتخابي ذي صبغة دينية أو مذهبية”.
وأضاف، “ونحن على مقتربات الانتخابات المقررة في شهر تشرين الاول المقبل، يتكرر مشهد التوترات الطائفية وزيادة الانقسام الاجتماعي، وهذا ما عكسته معظم الائتلافات الانتخابية مما ينذر بخطرٍ قادم ويبين قصر نظر في ظل تحديات مصيرية تعصف بالعراق والمنطقة، مما يتطلب تأجيل الانتخابات حتى تهيئة الأجواء المناسبة وسن التشريعات الكفيلة بسلامة العملية الانتخابية وتحفيز المشاركة الواسعة”.
ودعا علاوي مجلس القضاء الأعلى والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، “للنظر في هذا الأمر تحقيقا للمقاصد الدستورية من الانتخابات”.
إلى ذلك، أعلن رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أمس الثلاثاء، أن رئاسة الإقليم ستبذل الجهود والمساعي لتحقيق وحدة الصف بين الأحزاب والقوى السياسية الكردستانية بعد الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في شهر تشرين الأول المقبل.
وقال بارزاني في تصريح أدلى به للصحفيين عقب اجتماع مع حركة “التغيير” في السليمانية: “عقدنا اجتماعاً سابقاً للأحزاب السياسية الكردستانية في رئاسة الاقليم وقررنا بعدها زيارة الاحزاب لنبذل مساعي جدية معها بهدف تقليل المشكلات الداخلية في الاقليم وكذلك أن نتبادل الآراء معها بشأن دستور إقليم كردستان”.
في غضون ذلك، أصدرت مفوضية الانتخابات، قراراً يخص المرشحين واسرهم، وقال بيان للمفوضية: “أنها قررت السماح لمرشحي مجلس النواب للانتخابات المقبلة (من المرشحين على دوائر انتخابية غير الدوائر التي في محل سكناهم) إضافة الى اسرهم بحسب البطاقة التموينية حصراً، بتغيير مراكز اقتراعهم الى مراكز الاقتراع في الدوائر الانتخابية التي رشحوا فيها ليتمكنوا من التصويت لصالحهم مع اسرهم، على أن تجري عملية التغيير في مكتب المحافظة التي يسكنها المرشح ولغاية انتهاء الدوام الرسمي ليوم الخميس المقبل 6 أيار الحالي”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الصباح

الصباح

أضف تعليقـك