اخبار العراق الان

نيويورك تايمز تكتب مقالاً عن لقاح مقتدى الصدر!!

وكالة العراق اليوم
مصدر الخبر / وكالة العراق اليوم

بغداد- العراق اليوم:

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الشهيرة، مقالاً عن ظهور زعيم التيار الصدري وهو يتلقى لقاح كورونا في أحد مراكز النجف، وما احدثه هذا الظهور من قفزة نوعية في عمليات التطعيم.

يعيد ( العراق اليوم) نشره بعد ترجمته من قبا فريق التحرير:

عندما نشر نجوم السينما والقادة السياسيون العراقيون مقاطع فيديو لأنفسهم وهم يتلقون لقاحات Covid-19 في محاولة لتشجيع التطعيمات ، تجاهلها معظم العراقيين. لكن المسؤولين يقولون إن قرار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بكشف ذراعه من أجل التطعيم  الأسبوع الماضي أقنع الآلاف بأن يحذوا حذوه.

تلقى العراق أول شحنة لقاح لفيروس كورونا في مارس ، لكن العراقيين قلقون من أي مبادرة حكومية ويترددون في الاشتراك. تم تطعيم ما يزيد قليلاً عن 400000 شخص – حوالي 1 في المائة من سكان البلاد البالغ عددهم حوالي 40 مليونًا. تلقى العراق حوالي 600000 جرعة لقاح.

وظهر السيد الصدر ، الذي يقود ملايين المتابعين ، على شريط فيديو من مدينة النجف في عيادة التطعيم ، مرتديا قناعا جراحيًا وعمامته السوداء. قام بتدحرج الكم الأيمن من رداءه وقميصه الداخلي ليكشف ذراعه من أجل اللقاح.

وقال مسؤولو الصحة إن الفيديو شجع آلاف الأشخاص على الذهاب إلى مراكز التطعيم ، وكثير منهم في جنوب العراق ، حيث يحظى الصدر بدعم قوي. في النجف ، تم إعطاء بضع مئات من التطعيمات في ذلك اليوم .

 قبل هذا الأسبوع. ارتفع هذا العدد إلى ما يقرب من 2000 طعم يوم الاثنين ، وبدأت الجرعات في المقاطعة تنفد يوم الثلاثاء.

وسجل العراق أكثر من مليون إصابة بفيروس كورونا و 15640 حالة وفاة. تجنب الكثير من العراقيين اللقاحات وسط شائعات منتشرة وغير مثبتة بأنها قد تسبب تشوهات خلقية أو عقم. لا يثق العراقيون كثيراً بالمؤسسات الحكومية التي أضعفتها سنوات من الفساد وسوء الإدارة.

كما اكتظت العديد من المستشفيات غير المجهزة أثناء الوباء.

في أحد مستشفيات بغداد الشهر الماضي ، اندلع حريق بسبب عبوة أكسجين انفجرت في جناح العزل بدون أجهزة كشف الدخان ولا يوجد نظام رشاشات يعمل. وقال مسؤول بوزارة الصحة إن عدد القتلى ارتفع منذ ذلك الحين إلى أكثر من 100.

في محاولة لوقف ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا ، تفرض الحكومة العراقية إغلاقًا لمدة 10 أيام بدءًا من الأسبوع المقبل مع انتهاء شهر رمضان المبارك. سيتم إغلاق المولات والمتاجر والمطاعم ، وحظر التجمعات العامة.

كما وجهت الحكومة المؤسسات الحكومية لتقييد الوصول إلى أولئك الذين يمكنهم إظهار بطاقة التطعيم أو اختبار فيروس كورونا السلبي فقط.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة العراق اليوم

وكالة العراق اليوم

أضف تعليقـك