العراق اليوم

الخارجية الألمانية تعلّق على قرار محكمة التمييز بحق معتقلي دهوك

شبكة بوك ميديا PukMedia

أعربت وزارة الخارجية الألمانية، عن أسفها لقرار محكمة التمييز في اقليم كوردستان بالمصادقة على قرار الحكمة الابتدائي بسجن الصحفيين والناشطين في بادينان.

وكانت محكمة التمييز في اقليم كوردستان قد صادقت في 2021/4/28، على سجن صحفيين وناشطين في بادينان لمدة 6 اعوام، رغم اعتراضات واستنكارات محلية ودولية.

وكان 3 قضاة من اصل 5، صادقوا على قرار الحكم الذي ترك اصداء محلية ودولية وموجة من التنديد والغضب كما لاقى الحكم استنكارا جماهيرا كبيرا، وايضا شكوك جدية من استقلال القضاء في اقليم كوردستان.

وقالت الوزارة في بيان، جاء فيه” نأسف لقرار محكمة التمييز في اقليم كوردستان، بحق الصحفيين شيروان شيرواني، اياس كرم، وكودهار زيباري والناشطين شيفان سعيد وأريوان عيسى محمد في اربيل، المؤكد للحكم الابتدائي بحق الصحفيين والناشطين بالسجن ست سنوات”.

واضافت، انه و”وفقًا لمراقبين موثوقين ، فإن الإجراء في المقام الأول يعاني من أوجه قصور خطيرة، وعدم كفاية تواصل المحامين مع موكليهم”، مشيرة الى ان “ومما يثير القلق بشكل خاص مزاعم الاعترافات المنتزعة تحت التعذيب والضغط أثناء الاحتجاز”

وتابعت وزارة الخارجية الالمانية، انه ” من غير المفهوم أن كلتا الحالتين لم تحقق في هذه الادعاءات. لذا بعد وقت قصير من اليوم العالمي لحرية الصحافة ، فأن اتخاذ القرارا يرسل إشارة مقلقة حول حالة حرية الصحافة وحرية التعبير في المنطقة، ونناشد رئيس إقليم كوردستان أن صلاحياته في منح العفو للمعتقلين”.

وتابعت الوزارة بيانها، “نرى بقلق بالغ الإشارة إلى الاتصالات التي أجراها بعض المتهمين مع القنصلية العامة الألمانية في أربيل على خلفية قرار محكمة التمييز”، عادَةً، “التبادل المعلوماتي والمنتظم مع المجتمع المدني والصحفيين والنشطاء جزءًا من العمل اليومي للدبلوماسيين في جميع أنحاء العالم” وانه “يتوافق مع المجتمع المدني النشط ، والذي توليه حكومة إقليم كوردستان، أيضًا أهمية كبيرة”.

واختتمت البيان، ” ان تجريم عمل القنصلية الالمانية العامة يخالف العلاقات الوثيقة والصديقة التي تقيمها ألمانيا مع إقليم كوردستان والتي تود ألمانيا الى في الحفاظ والاستمرار بتلك العلاقات في المستقبل”

 

PUKmedia ترجمة

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

شبكة بوك ميديا PukMedia

شبكة بوك ميديا PukMedia

أضف تعليقـك