اخبار العراق الان فيديو

شاهد.. سكب البنزين في المجاري لتحل الكارثة وسقوط ضحايا

مصدر الخبر / الفرات نيوز
{محلية: الفرات نيوز} أعلنت مديرية الدفاع المدني، عن انفجار منزل وإصابة ساكنيه بجروح بسبب سكب البنزين داخل المجاري.

وقالت في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، ان “شخصاً سكب منتوج البنزين في مجاري البيت في إحدى المحافظات مما أدى إلى انفجار المجاري وتدمير جزء كبير من البيت وقد توفي الشخص بسبب الحادث مع خمس جرحى {الوالدان وثلاث أخوات} مصابين في المستشفى”.
وفسر الدفاع المدني الحادث حسب خبرائه وكما يلي:
أولاً- مياه الصرف الصحي (مياه المجاري) عبارة عن مزيج معقد من الغازات السامة التي يتم إنتاجها وتجميعها في أنظمة الصرف الصحي عن طريق تحلل النفايات المنزلية أو الصناعية العضوية.
ثانياً- تشمل غازات المجاري كبريتيد الهيدروجين، الأمونيا، الميثان، استرات ، أول أكسيد الكربون، ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين، الميثان وكبريتيد الهيدروجين كلاهما مواد شديدة الاشتعال وقابلة للانفجار.
ثالثاً- تراكم غاز الميثان في نظام الصرف الصحي يجعله متفجراً بمجرد أن يتلامس الهواء ومصدر الاشتعال مع غاز الميثان يحدث انفجار عنيف يتسبب هذا الانفجار في حروق فورية أو وفاة.
رابعاً: إلقاء أي سائل قابل للاشتعال أو الاحتراق في مجاري الصرف الصحي يضيف مزيف مشتعل إضافي مثل المنتجات النفطية.
واستنتج خبراء الدفاع المدني، ان “إقتران هذا المزيج {الميثان والبنزين} بقابلية الأمونيا للاشتعال، مما يجعل المستويات العالية من غاز الصرف الصحي خطراً وقابل لحدوث الانفجار بمجرد توفر أي شعلة لهبية او شرارة كهربائية أو تفريغ كهرباء ساكنة.
وأضافوا، ان “غازات الصرف الصحي الثقيلة، تراكمت مما أدى إلى إزاحة الأوكسجين وخلق حالة للإنفجار فقفز الحريق إلى لسان لهب وصل إلى أكثر من مترين في الهواء وضغطه أدى الى تحطم أجزاء من البيت بسبب وجود فائض في المجاري وأطلق السائل المحترق تنفيساً”.
وأكد، انه “لا يمكن إشعال غازات المجاري الا بتوفر مصدر لهبي خارجي وبذلك تنصح مديرية الدفاع المدني العامة اذا تم شم رائحة البيض الفاسد داخل البيت معناها وجود تسريب لمياه المجاري مغادرة البيت فوراً والاتصال بالدفاع المدني وعدم إشعال أي شعلة او مصدر كهربائي”.
عمار المسعودي

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الفرات نيوز

أضف تعليقـك