اخبار العراق الان

بحيرة حمرين.. احتظار ينذر بكارثة تهز العراق – عاجل

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم- ديالى

أعلن مسؤول حكومي في ديالى، عن انخفاض جديد في خزين بحيرة حمرين شمال شرقي المحافظة ووصوله إلى نسبة خطرة، محذرا من أن أزمة الجفاف بدأت تضرب بقوة مناطق واسعة في المحافظة.

وقال مدير ناحية السعدية (60 كم شمال شرقي بعقوبة) احمد الزركوشي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “خزين بحيرة حمرين شرقي السعدية مستمر بالانخفاض، لأن اطلاقات المياه من البحيرة أعلى بكثير من ايراداتها التي تدخل اليها”، مؤكدا أن “الانخفاض اقترب من نسبة 90% من خزينها المائي وهو الأعلى بعد عام 2003”.

وأضاف الزركوشي، أن “الايرادات المائية الرئيسية لبحيرة حمرين هي نهر ديالى والذي انخفضت مناسيبه بشكل غير مسبوق من بحيرة دربندخان بسبب انخفاض خزينها هي الاخرى”، مؤكدا أن “مدن حوض حمرين والتي تعتمد على مياه النهر في وضع صعب جدا وتم رفع عشرات الطلبات لحفر ابار لانقاذ الموقف الصعب، خاصة وأن أزمة الجفاف بدأت تضرب بقوة مناطق واسعة”.

وأشار الى أن “مناطق واسعة تعاني من صعوبة في تأمين مياه الشرب، خاصة وأن أغلب الأنهر جافة، ومنها السعدية التي تقع بجوار بحيرة حمرين”، محذرا من أن “الأمر يزداد تعقيدا مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الحاجة للمياه”.

وكان مسؤولون في ديالى أكدوا في أوقات سابقة، أن مؤشرات الجفاف بدأت تظهر في المحافظة، ما انعكس سلباً على السكان بشكل كبير، مشيرين إلى أن بعض الأهالي بدأوا بالنزوح بسبب شح المياه.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك