اخبار العراق الان

8 تطبيقات تسرق البيانات والأموال من هواتف أندرويد

مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم – متابعة

اكتشفت شركة Quick Heal Security Labs الأمنية وجود ثمانية تطبيقات داخل متجر أندرويد Play Store مصابة ببرمجية “الجوكر” الخبيثة، والتي تقوم بسرقة بيانات وأموال من داخل هاتف الضحية دون علمه.

وقد أبلغت الشركة الأمنية غوغل بالتطبيقات المصابة، بحيث قامت بدورها بحذف تلك التطبيقات مباشرة من داخل متجرها، لحماية خصوصية بيانات المستخدمين.

وتشكل برمجية “الجوكر” الخبيثة خطورة بالغة على خصوصية هواتف المستخدمين، إذ إنها تقوم بإصابة هاتف الضحية لتحصد بيانات عديدة، مثل قائمة جهات الاتصال والرسائل النصية، وكذلك بيانات حساسة مميزة للهاتف.

وتشمل قائمة التطبيقات التي تحمل البرمجية الخبيثة داخلها  Auxiliary Message، وFast Magic SMS، وFree CamScanner، وSuper Message، وElement Scanner، وGo Messages، وTravel Wallpapers، بالإضافة إلى Super SMS.

عام الفيروسات

وشهد مستخدمو الهواتف الذكية العديد من الفيروسات الخبيثة منذ بداية العام الجاري، فقد كشف تقرير عن فيروس برمجي يصيب هواتف أندرويد في مارس الماضي، باستخدام حيلة “حصان طروادة”، للنفاذ إلى هواتف الضحايا في صورة تحديث برمجي مزيف، ومن ثم تثبيت نفسه قبل تنفيذه مهامه بسرية.

وأكد فريق شركة “زمبيريوم” للأمن المعلوماتي، أن البرمجية الخبيثة تتطلب من المستخدم تحميلها من متجر خارجي، وليست متاحة عبر متجر تطبيقات أندرويد Play Store، مشيراً إلى أنه بمجرد تثبيتها على هاتف الضحية، تبدأ في جمع كم ضخم من البيانات، من دون علم المستخدم.

كما اكتشف مجموعة من الباحثين الأمنيين وجود 10 تطبيقات خبيثة في متجر هواوي لتطبيقات أندرويد AppGallery في أبريل الماضي، وتحمل هذه التطبيقات في طياتها برمجية تحمل اسم Joker، وتقوم بتسجيل اشتراك المستخدمين في خدمات مدفوعة، دون علمهم.

 

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

أضف تعليقـك