اخبار العراق الان

العبادي: الحفاظ على الاتحاد الوطني الكردستاني يأتي في المقام الاول

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

قال رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، الاثنين (12 تموز، 2021) إن الحفاظ على الاتحاد الوطني الكردستاني “يأتي في المقام الاول”. 

وتشهد محافظة السليمانية، المعقل الرئيسي للاتحاد الوطني الكردستاني، منذ أيام توترا سياسيا وأمنيا على خلفية صدور قرارات بتغيير مسؤولين أمنيين في جهاز “زانياري” التابع للاتحاد الوطني الكردستاني وفيما وصفتها مصادر مقربة من الرئيس المشترك للاتحاد الوطني لاهور شيخ جنكي، بـ”الانقلاب الابيض” وتسليم السليمانية للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني.

وقال مكتب شيخ جنكي في بيان تلقته (الاولى نيوز) ان “الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني، لاهور شيخ جنكي، اليوم الاثنين 12/7/2021، رئيس الوزراء الأسبق رئيس تحالف النصر حيدر العبادي في مدينة السليمانية، وبحثا الوضع السياسي والاقتصادي والأمني في العراق وإقليم كردستان والانتخابات المقبلة”.

واكد الرئيس المشترك خلال اللقاء، “ضرورة تكثيف جهود جميع الاطراف الكردستانية والعراقية واجراء حوار جدي بهدف التوصل الى رؤى مشتركة لحل حقيقي لجميع المشاكل والسيطرة على الخلافات”، مشددا على “وحدة الصف الوطني حول جميع المسائل الحساسة والمصيرية التي تحمي البلاد من كافة المشاكل والتشرذم وتحقق الاستقرار والامن والخدمات للمواطنين في اقليم كوردستان والعراق”.

وبحسب البيان، أجمع الطرفان على “التعامل الحكيم بشأن المؤامرات الداخلية التي تواجه اقليم كوردستان والاتحاد الوطني”.

ونقل البيان عن العبادي قوله إن “حماية الاتحاد الوطني بالنسبة لنا في المقدمة”.

وفي سياق الحديث عن المشاكل العالقة بين حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية، اكد لاهور شيخ جنكي، “موقف الاتحاد الوطني في استمرار المباحثات واللجوء الى الدستور والتزام الطرفين بالاتفاقيات التي بينهما، من اجل حل جذري للمشاكل العالقة وتامين المستحقات المالية لاقليم كوردستان ورواتب الموظفين”.

 وشدد الجانبان على “اهمية اجراء انتخابات نزيهة في موعدها المحدد من اجل انجاح العملية واجراء الاصلاحات والتغيرات في البلاد”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة الاولى نيوز

أضف تعليقـك