العراق اليوم

افتتاح اول وحدة تطعيم ضد كورونا بمخيم للاجئين

افتتحت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمديرية العامة للصحة، أول وحدة تطعيم ضد فايروس كورونا المستجد في مخيم دوميز 1 للاجئين في محافظة دهوك. 

وذكرت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق ” يونامي” خلال بيان، تلقى PUKmedia نسخة منه اليوم الاربعاء: انه تم إنشاء وحدة التطعيم هذه بدعم من وزارة الصحة ومديرية الهجرة والاستجابة للأزمات في إقليم كوردستان العراق وذلك استكمالا للجهود التي يبذلها الشركاء. الوحدة المنشأة حديثًا هي جزء من مركز الصحة العامة في المخيم الذي تم إنشاؤه والتي تقدم بالفعل خدمات الرعاية الصحية الحيوية لسكان المخيم الذي يستضيف حاليًا حوالي 31000 لاجئ سوري اضافة الى الذين يعيشون في المناطق الحضرية القريبة.

واضاف البيان: انه ” حضر حفل افتتاح وحدة التطعيم، وهي الأولى من نوعها في مخيم للاجئين في العراق، مدير عام الصحة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في دهوك، بالإضافة إلى مسؤولين حكوميين وشركاء آخرين بما في ذلك منظمة رياح السلام اليابانية، ومنظمة العون والتنمية السويدية وكذلك مؤسسة بارزاني الخيرية.  فمنذ بداية الجائحة قامت المفوضية بالتنسيق مع القطاع الصحي ودعمه في جميع أنحاء العراق لضمان إدراج اللاجئين والنازحين ضمن خطط الاستجابة الصحية الوطنية وعمليات التطعيم”.

وقالت السيدة جوينولين لو كوستر، مديرة المكتب الفرعي للمفوضية في دهوك بالقول: “كان موضوع اليوم العالمي للاجئين لهذا العام هو إشراك اللاجئين والمجتمعات الأخرى المتضررة من النزوح في مجالات الصحة والتعليم والرياضة. فكما أظهر لنا الوباء، لا أحد في مأمن حتى يصبح الجميع آمنين. وعلى هذا النحو، تعد الجهود الجماعية والشراكات المبرمة لدعم قطاع الصحة أمرًا بالغ الأهمية للوصول إلى المزيد من المستفيدين ضمن فئات اللاجئين والنازحين والعائدين والمجتمعات المضيفة “،

وتقوم المفوضية بنشر المعلومات والتوعية حول اللقاح ضمن مجتمع اللاجئين والاشارة الى أهمية التطعيم. يستضيف المخيم أكبر عدد من اللاجئين ويمكن الوصول إليه أيضًا من قبل اولئك الذين يقطنون في المناطق الحضرية. يمكن للاجئين التسجيل للحصول على اللقاح عبر الإنترنت من خلال بوابة وزارة الصحة. كما ان التسجيل في الموقع متاح أيضًا للاجئين الذين يراجعون مركز التطعيم لكونه متاح للجميع مقصورًا على سكان المخيم.

وترحب المفوضية بالجهود التي تبذلها السلطات في إقليم كوردستان العراق والحكومة الاتحادية لإدراج اللاجئين وغيرهم من المجتمعات النازحة ضمن خطة التطعيم الوطنية بالتساوي مع السكان المحليين من حيث إمكانية الوصول إلى اختبار PCR واخذ العلاج الخاص بالجائحة.

 

PUKmedia عن يونامي

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

شبكة بوك ميديا PukMedia

أضف تعليقـك