اخبار الاقتصاد

كركوك تعلن صرف أكثر من 63 مليار دينار لمشاريع المحافظة

مصدر الخبر / الاقتصاد نيوز

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلن محافظ كركوك راكان الجبوري، الخميس، قرب تأمين الوجبة الأولى من مستحقات المقاولين، وفيما أكد أن الأسبوع المقبل سيشهد صرف أكثر من 63 مليار دينار لمشاريع المحافظة، أشار إلى تحديين يعيقان عودة النازحين.

وقال الجبوري، إن "الأيام المقبلة ستشهد تأمين الوجبة الأولى من المستحقات لمقاولي كركوك لإنجاز المشاريع المستمرة ضمن خطة المحافظة للعام 2019"، لافتاً إلى أن "محافظة كركوك لديها 679 مشروعاً وصل إنجاز البعض منها إلى نسب متقدمة، أما البعض الآخر لا يزال بنسب متفاوتة تصل ما بين 30% الى 40%"، وفقاً لـ"واع".

وأضاف أنه "تم تأمين أكثر من 63 مليار دينار كمستحقات للمحافظة سيتم صرفها الاسبوع المقبل لانجاز المشاريع المتبقية، اضافة الى الحصول على تمويل بسيط ضمن خطة الاستقرار للمناطق المحررة"، مبيناً أن "المشاريع التي ستنفَّذ ضمن صندوق الإعمار وإعادة المناطق المحررة ضمن خطة العام 2021 ستكون 18 مشروعاً".

وبشأن عودة النازحين لكركوك علَّق الجبوري، أن "ملف عودة النازحين يواجه تحديين: الأول يتمثل بالقرى المهدمة من قبل عصابات داعش الارهابية والتي يبلغ عددها 138 قرية، والآخر هو المناطق ذات الجغرافية المعقدة كوادي زغيتون وخناجر ووادي الشاي التي تضم حتى الآن فلولاً إرهابية".

واردف أن "تأمين الوضع الأمني في تلك المناطق ونشر قوات أمنية بالاضافة الى تكثيف الجهد الاستخباري والضربات الجوية ستسهم في الاستقرار الأمني وعودة النازحين".

واشار الى أن "أغلب النازحين عادوا الى المناطق الأخرى والتي تشهد استقراراً أمنياً في كركوك كقضاء الحويجة ونواحي الزاب والرياض والعباسي والرشاد واجزاء من قضاءي الدبس وداقوق".

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الاقتصاد نيوز

أضف تعليقـك