اخبار الاقتصاد

التنمية الصناعية: رفع القروض الصناعية إلى 20 مليار دينار للمشروع الواحد

مصدر الخبر / موازين نيوز

بغداد – موازين نيوز

أعلن مجلس التنمية الصناعية، اليوم الخميس، عن رفع القروض الصناعية الى 20 مليار دينار للمشروع الواحد، فيما أكد أن إصدار إجازة تأسيس المشاريع يتم خلال 48 ساعة فقط.
وقال مدير عام التنمية الصناعية، عزيز ناظم، إن “آليات إطلاق مشاريع صناعية جديدة متعددة أولها مبادرة البنك المركزي برفع القروض الى 20 مليار دينار للمشروع الواحد لدعم الصناعيين بالمشاريع سواء التطوير او المشاريع الحديثة الى جانب المبادرة التي أطلقها رئيس الوزراء للخريجين لدعم الشباب بتكوين مشاريع صغيرة ومتوسطة”.
وأضاف ناظم، أن “المجلس اتفق مع المحافظين على تهيئة الأراضي التي ستقام عليها مشاريع للخريجين العاطلين عن العمل”، لافتاً إلى أن “مجلس التنمية الصناعية أصدر اجازة تأسيس للمشاريع خلال 48 ساعة ووصل عدد الطلبات إلى 725 تقريباً في مختلف النشاطات”.
وأشار الى أن “المشاريع المقدمة أكثرها غذائية لعدة أسباب اولها ارتفاع سعر الصرف الذي أدى الى ارتفاع أسعار البضائع مما دفع إلى افتتاح معامل لتنشيط الواقع الصناعي محلياً بالإضافة الى الانكماش الذي حصل في العالم بسبب جائحة كورونا في نقل البضائع وغلق المعامل أيضا دفع اصحاب المشاريع إلى الصنع محليا”.
ونوه إلى أنه “تم افتتاح نافذة داخلية في مجلس التنمية الصناعية لتسهيل عملية الموافقات من دوائر الدولة والحصول عليها بشكل أسرع لصاحب المشروع”، موضحاً أن “التقديم يكون في المصرف عن طريق تقديم جدوى اقتصادية مع السيفي الخاص بصاحب المشروع والمستمسكات الثبوتية وإجازة التنمية او الاستثمار، وتقوم اللجنة بدراسه الطلب واهمية المشروع المقدم للموافقة على عليه”.
ولفت ناظم، الى أن “إعطاء الأولوية يكون للمصانع التي تنتج خلايا شمسية وكذلك المصانع التي تعتمد بإنتاجها على الطاقة الشمسية التي لا تكلف الدولة من الطاقة الكهربائية”.انتهى29/أ87

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

أضف تعليقـك