العراق اليوم

إجلاء العراقيين العالقين عند الحدود البيلاروسية الليتوانية

مصدر الخبر / الصباح

 بغداد: الصباح
 
كشفَت وزارة الخارجية عن اتخاذ جملة من الاجراءات بشأن موضوع اللاجئين والمسافرين إلى بيلاروسيا ، مؤكدة بدء عملية اجلاء العراقيين العالقين عند الحدود البيلاروسية الليتوانية.
وقال المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف في بيان: إن “شركة فلاي بغداد نفذت امس رحلة جوية من مينسك إلى بغداد على متنها أكثر من 80 مسافرا”.
وأضاف، ان “شركة الخطوط الجوية ستنفذ اليوم رحلة إجلاء سيكون على متنها حسب المسجلين حتى الآن 200 شخص”، مشيرا الى ، انه “سيتم نقل جثمان المتوفى العراقي جعفر الحارس الذي قضى على الحدود البيلاروسية الليتوانية”.
وبين، ان “وفد سفارة جمهورية العراق لدى موسكو والمتواجد في العاصمة البيلاروسية مينسك قام بتهيئة الإجراءات اللازمة من أجل إتمام نقل العالقين في مينسك”.
وفي تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اكد الصحاف أن “لجنة تحقيقية تشكلت وبمتابعة كادر دبلوماسي في موسكو، للوقوف على تفاصيل الحادث الذي أودى بحياة مواطن عراقي على الشريط الحدودي الرابط بين بيلاروسيا وليتوانيا”، مشيراً الى أن “اللجنة اجتمعت بالجهات المعنية والتنسيقية المختصة في الحكومة البيلاروسية للوقوف على تفاصيل دقيقة بشأن الحادث”.
وأوضح أن “الحكومة اتخذت جملة من الاجراءات بشأن موضوع اللاجئين والمسافرين العراقيين إلى بيلاروسيا منها ايقاف الرحلات مع بيلاروسيا”، مبيناً أن “الهدف من ذلك إيقاف استغلال شبكات التهريب والاتجار بالبشر”.
واضاف، “نتابع الوضع الانساني للعراقيين على الشريط الحدودي بين بيلاروسيا وليتوانيا”، مؤكداً ان “السفارة العراقية في موسكو أوكلت مجموعة من الموظفين الدبلوماسيين باطلاق جوازات المرور والعبور للعراقيين الراغبين بالعودة بشكل طوعي ورسمي، بالإضافة الى أن الخطوط الجوية تعمل على تيسير رحلات العودة من بيلاروسيا الى بغداد”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

الصباح

أضف تعليقـك