اخبار العراق الان

/ الصحاف: وفد دبلوماسي يصل إلى ليتوانيا لتقديم الدعم وتيسير عودة العراقيين العالقين هناك

وكالة انباء الاعلام العراقي ـ / خالد النجار / بغــداد
وصل وفد دبلوماسي عراقي الى ليتوانيا لتقديم الدعم وتيسير عودة اللاجئين العراقيين هناك حيث بدأ الوفد عمله اليوم، اعلن ذلك لـ ( ) الدكتور احمد الصحاف المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية قائلا: التقى الوفد الدبلوماسي مع مسؤول التحقيقات في مركز المهاجرين الاجانب في مخيم طالبي اللجوء بمنطقة ببرادا (pabrade) الحدودية السيد توماس سيبوفلسكي والمستشار في قسم التعاون الدولي لحرس الحدود مينداكوس لاديكا ، كما جرى الحديث بين الجانبين عن أعداد العراقيين في هذا المركز البالغ عددهم (275) مواطنا بضمنهم 14 عائلة .. وبعد اللقاء تم إصدار جوازات مؤقتة لمجموعة من العراقيين الراغبين بالعودة الطوعية في هذا المركز وتم الاطلاع على ظروفهم المعيشية ومايحتاجونه واولوية الحالات الإنسانية للأخرين.
ـ ( ) .. من جانب اخر اكد العراق رفضه التام استخدام مواطنيه في (صراعات دولية) هم بعيدون عنها كل البعد!!حيث اعلن رئيس جمهورية ليتوانيا كيتاناس ناوسيدا: إن المهاجرين العراقيين مغرر بهم، وهم يستحقون الرعاية من كلا البلدين؟! والوضع الذي تعيش به بعض العوائل في المخيمات، صعب جدا!
ـ كما تجدر الاشارة الى اهتمام الحكومة العراقية بالاستماع إلى مزيد من المقترحات من الجانب الليتواني بخصوص حل مشكلة المهاجرين وما يمكن أن تقدمه لتشجيعهم على العودة الطوعية، لاسيما أنهم تعرضوا لعملية خداع كبرى من قبل مافيات التهريب كلفتهم أموالا كبيرة واستخدمتهم أداة في صراع سياسي لا ذنب لهم فيه !وقد علنت وزارة الخارجية العراقية في وقت سابق عن البدء في إصدار جوازات مرور للمواطنين العراقيين العالقين في جمهورية بيلاروسيا، تمكنهم من العودة لبلادهم ، حيث أكد الاتحاد الأوروبي أنه يتواصل مع المسؤولين العراقيين من أجل حثهم على تحمل مسؤولياتهم وإعادة قبول مواطنيهم من المهاجرين الذين وصلوا إلى ليتوانيا بشكل غير شرعي؟!.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة انباء الاعلام العراقي "واع"

أضف تعليقـك