اخبار العراق الان

خطة أمنية لحماية آثار صلاح الدين من العبث والسرقة

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

أعلن مفتش اثار وتراث صلاح الدين، سعد جاسم، الجمعة (3 أيلول 2021)، عن خطة أمنية لحماية الآثار والمواقع الأثرية في المحافظة من السراق والعابثين، مشددا على ضرورة تثقيف الناس على أهمية هذه المواقع وعمقها التاريخي.

وقال جاسم في حديث تابعته (الاولى نيوز)، إن “اثار وتراث صلاح الدين، نسقت مع قسم شرطة الاثار في المحافظة، للمباشرة بخطط امنية وبجولات تفقدية، من أجل حماية المواقع والتلال الاثرية والتراثية في تكريت”.

وأوضح أن “الخطة شملت حماية سور تكريت والكنيسة الخضراء وعدد من المواقع الأخرى التي يسعى السراق إلى العبث بها”، مشيرا إلى “أهمية الآثار والمواقع في تكريت، بوصفها ثروة تاريخية مهمة، تمثل حضارة وتاريخ المدينة”.

وتابع أن “الخطة الامنية المرتقبة، سوف تمنع اي تجاوز أو سرقة للآثار، حيث ستغطي المواقع الأثرية في مدينة سامراء من بينها، تل الاصبعين وسور القادسية، كما نعمل على المعوقات المحيطة بالمناطق الاثرية، وما هي السبل التي يجب اتخاذها من أجل حمايتها”، مشددا على “ضرورة التثقيف على أهمية هذه المواقع وعمقها التاريخي، من خلال عقد المؤتمرات والندوات التي تهدف إلى ذلك”.

من جهته، قال مدير قسم حماية الآثار العميد عملة الجبوري، إن “مفارز قسم شرطة حماية الاثار والتراث في محافظة صلاح الدين، قامت بتسيير الدوريات والمفارز لمتابعة وحماية سور تكريت الاثري الذي يقع في قلب مدينة تكريت، وذلك لحمايتها من السراق والعابثين”.

وأكد الجبوري، أن “القسم يعمل على حماية جميع المواقع التراثية والأثرية في تكريت، واعتقال أي شخص يفكر بالمساس أو سرقة شيء منها”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة الاولى نيوز

أضف تعليقـك