العراق اليوم

الأنواء الجوية: 21 هزة أرضية حدثت داخل العراق الشهر الماضي و9 على الحدود

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، الاثنين (6 أيلول 2021)، تسجيل 21 هزة أرضية داخل العراق و9 أخرى خارج حدوده، خلال شهر آب الماضي.

وذكرت الهيئة في تقريرها الشهري الخاص بالنشرة  الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر آب 2021، وتلقته (الاولى نيوز)، أن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (21 )هزة ارضية”، مبينا أن “(11) هزة أرضية منها سجلت داخل العراق و(9) هزات  ارضية  أخرى داخل إيران وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق”.

وأضاف التقرير، أنه “تم تسجيل هزة واحدة داخل الحدود الكويتية وتراوحت قوتها بين (2،5- 4،4 ) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين(20،3) كم”.
وأشار إلى، أن “النشاط تركز في هذا الشهر بشكل واضح في قضاء كفري وخانقين من محافظة ديالى، إضافة إلى أقضية حلبجة وكلار وجمجمال من محافظة السليمانية”.
وتابع التقرير، أن “بقية النشاط قد سجل داخل ايران بالقرب من الحدود مع العراق تحديدًا محافظات كردستان ، كرمنشاه، وغيرها التي بلغ عددها تسع هزات، وكانت اشد الهزات قوة سجلت في الكويت حيث بلغت قوتها (4،4) درجات”.
يشار إلى أن المناطق الغربية والغربية  الجنوبية من العراق تخلو من اي نشاط زلزالي و هذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي .

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك